فوائد التين الشوكي

التين الشوكي نوع من أنواع الفواكه اللذيذة التي تتوافر في فصل الصيف، فهي تشبه الصبار في شكلها، ولها عدة فوائد صحية عديدة، فبفضل البذور الموجودة في التين الشوكي، نحصل على فوائد صحية قيمة.

ورغم أن مدة وجود التين الشوكي في العام قليلة، تقدر بشهرين تقريباً، إلا أنه يساعد على تحفيز وشفاء كمية لا بأس من الأمراض، فوجد أنه يحتوي على نسبة سكريات تقدر بـ 14% تقريباً، ونسبة بروتين تقدر بـ 1% وبعض العناصر الغذائية المفيدة.

ومنها الماغنسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ ، و فيتامين ج، وبعض الأملاح المعدنية، ونجد أن التين الشوكي من أهم مميزاته أنه يقي ويحد من الإسهال، فهو مضاد قوي للإسهال، ومشروب التين الشوكي مفيد ومدر للبن الأم.

وسنتكلم بشيء من التفصيل عن فوائد التين الشوكي الكثيرة والقيمة.

– أشارت بعض الدراسات الطبية أن التين الشوكي هو من أهم الفواكه التي تقوم بعملية هضم جيدة للمواد الدهنية، وبعض وجبات الغذاء الدسمة، فينصح بعض خبراء الغذاء أن نتناول التين الشوكي بعد تناول الوجبات الثقيلة على المعدة.

– يقوم بخفض وتقليل الشعور بالعطش ويعوض نقص الماء المفقود في فصل الصيف، ويحتوي عل مادة البوتاسيوم التي تساعد على هدوء الأعصاب والحد من التوتر ويقوم بعملية إنقباض العضلات.

– له دور في القضاء على بعض الروائح الكريهة التي تصدر من الفم، ويستبدلها بروائح طيبة.

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي

– التين الشوكي به كمية قليلة من السعرات الحرارية والتي تقدر بـ 30 سعر حراري، لذلك يعتبر غذاء جيد لأصحاب الرجيم وإنقاص الوزن، ويخفض نسب الكولسترول في الدم.

– التين الشوكي يحتوي على كمية عالية من البذور التي تساعد على التنشيط الجيد لجدار الأمعاء والمعدة، ويعد التين الشوكي من أفضل الأغذية الفعلية  التي تساعد على رفع كفاءة وعمل الجهاز الهضمي.

– التين الشوكي له دور فعال في خفض نسبة السكر في دم مريض الداء السكري، وقد تصل نسبة التقليل إلى 20% خاصة عند مرضى السكر من النوع الثاني، أما النوع الأول فيجب الاعتماد الكلي على علاج الأنسولين، وأن التين الشوكي علاج مساعد فقط، ولا يفرط مريض السكر في تناولها.

– يقوم التين الشوكي بتنشيط الجهاز الهضمي ويعالج عسر الهضم ويعالج حالات الإسهال، فينصح بتناول التين الشوكي للذين يعانون من الإسهال، وأيضاً ينقي الجهاز الهضمي من الفضلات المضرة بالجسم.

– وقد أستخدم قديماً ألواح أو أوراق التين الشوكي في علاج بعض الأمراض الأخرى مثل السعال الديكي، والطريقة هي شق اللوح من الجنب إلى نصفين ثم وضع السكر الناعم بداخله ثم يعلق، حتى تسيل منه مادة لزجة شبيهة بالعسل يتم إعطائها للمريض.

– عصير التين الشوكي يحتوي على مادة مركزة من الفلافينويد المضاد للأكسدة، والتي بدورها تقوم بمساعدة علاج بعض أنواع مرض السرطان.

– يحتوي التين الشوكي على كميات من البوتاسيوم الذي له دور في انقباض العضلات، والماغنسيوم الذي يحد من الشعور بالتوتر والإكتئاب، وله دور فعال في تقوية عظام  المرأة والأطفال، ويقوم أيضاً بخفض درجات الحرارة.

– التين الشوكي غني بمادة النحاس التي تساعد على حرق سكريات الجسم للحصول على الطاقة، وله دور في مرونة الأوعية الدموية والجلد، وتحسين عمل المخ والأعصاب والجهاز المناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *