كيفية النجاة من حادث غرق سفينة

إن احتمال غرق السفينة هو احتمال ضئيل، خاصة بعد التقدم الكبير لاحتياطات الأمان، لكن الاحتمال ما يزال موجودًا، خصوصًا في السفن التابعة لبعض الدول التي لا تهتم بمعايير السلامة بالدرجة المطلوبة منها، وقد تصطدم السفينة بسفينة أخرى، أو بجبل جليدي، أو يحدث أن تتعرض لعاصفة هوجاء، أو حدوث خطأ من طاقم عمل السفينة، أو خطأ تقني في السفينة نفسها، لذا ينبغي قبل الصعود على متن أي سفينة أو قارب علينا أن نعرف أفضل الطرق للتصرف في هذا الموقف، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

MARIVELES, PHILIPPINES - MARCH 4: The Philippines Coast Guard continues to search the half-submerged Superferry 14 for missing persons March 4, 2004 in Mariveles, Philippines. Divers recovered 6 bodies in the afternoon from the ferry that caught fire in a possible terrorist attack. (Photo by David Greedy/Getty Images)

أمور ينبغي معرفتها من أجل النجاة من حادث غرق سفينة:

المساعدة على ضخ المياه المتسربة إلى السفينة:

عليك أن تعرف أنه عند بداية غرق السفينة وتسرب المياه إليها، فإن أول منطقة يتسرب إليها الماء هي المنطقة السفلية التي بعد الهيكل والمعروفة بجوف السفينة.

لذلك هناك العديد من المضخات لإخراج المياه من تلك المنطقة، وأول ما سيفعله القبطان هو أن يطلب من طاقمه، ومن المتطوعين من الركاب أن يتوجهوا إلى الأسفل وأن يضخوا المياه المتسربة، فلو استطاع الطاقم الضخ بمعدل أعلى من معدل التسرب فسينجح الأمر.

التصرف بشكل منظم وعدم التدافع:

تشير الإحصائيات إلى أن 70% من ضحايا حوادث غرق السفينة أو القوارب تسببوا في ذلك لأنفسهم من خلال التدافع وعدم التصرف بالتنظيم المطلوب منهم، وأن 15% تصرفوا تصرفات غير مسئولة وليست عقلانية بالمرة، وأن 15% فقط من تصرف بهدوء ونظام.

لذلك فالأمر الأساسي هو محاولة التصرف بطريقة طبيعية والالتزام بما يقوله القبطان، والانتباه حتى سماع إشارة الإخلاء، وهي عبارة عن تكرار صوت البوق لسبع مرات متتالية.

يجب أن تبتعد عن الأشياء المتجهة نحوك:

اعلم أنه حينما تبدأ السفينة بالغرق فهي تميل، لذلك انتبه من الأشياء التي حولك فهي ستبدأ بالتحرك، وبالطبع أنت لا تريد أن تفاجأ بطاولة ضخمة متجهة نحوك، فإن هذه الأمور البسيطة تساعدك في النجاة من حادث غرق أي سفينة قد تواجهه في حياتك.

ابحث عن الطرق الأكثر أمانًا لكي تصل إلى السطح:

لا تبدأ بالبحث عن أقصر الطرق للذهاب إلى السطح، بل الأسرع وفي نفس الوقت وهو الأهم الأمان. فلا تقم باستخدام المصاعد؛ لأنها عادةً ما تواجه مشاكل تقنية بسبب تسرب المياه، وآخر أمر تود أن يحدث هو أن تبقى في مصعد مغلق أثناء غرق السفينة.

وعند وصولك للسطح، اتجه فورًا إلى غرفة الطوارئ، أو إلى أقرب قارب نجاة موجود، فبهذه الطريقة تزيد فرصتك في النجاة من حادث غرق السفينة.

ارتدي سترة الأمان بمجرد معرفتك بغرق السفينة:

قم بارتداء سترة الأمان الخاصة بك، قانونيًا ينبغي توفير سترة نجاة واحدة على الأقل لكل فرد على متن السفينة، فسترة الأمان هي أحد أهم الأمور التي تساعدك في النجاة من حادث غرق السفينة .

تأكد من قدرتك على التعامل مع قارب النجاة:

فقد شهدت قوارب النجاة تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث تغطي القباب القوارب الحديثة الآن حتى تسمح بإيجاد أرضية معزولة؛ لكي يستطيع الناجي البقاء فيها، بالإضافة كذلك إلى المجاديف، والأدوات الخاصة بحالة الطوارئ كالمرايا، والشرائط المنعكسة، وكذلك أجهزة الاتصال اللاسلكي لكي ترسل إشارات نداء الاستغاثة.

لكن هناك حقيقة أن كل القوارب مهما بلغت جودتها قد يحدث تسرب للماء بها، لهذا السبب أصبحت القوارب الآن مجهزة بأدوات الإصلاح السريعة والمضخات.

ارسل إشارات استغاثة على الدوام:

ارسل إشارات الاستغاثة بكل الطرق الممكنة، مع العلم بأنه عند غرق السفينة الضخمة ستبدأ أخبار انقطاع اتصال السفينة، أو حتى سيقوم الطاقم بإرسال نداءات استغاثة بسرعة إلى مراكز القيادة الملاحية، وسوف تصل المساعدة فور علمهم، وإشارات الاستغاثة هي أحد أهم الأمور التي ينبغي عليك فعلها إذا ما أردت النجاة من حادث غرق.

ابق في قارب النجاة وانتظر وصول النجدة:

يجب عليك البقاء في قارب النجاة لفترة والانتظار حتى تأتي المساعدة.

انتبه من أشعة الشمس الساطعة:

حتى لا تصاب بضربة شمس والتي من أهم أعراضها ضيق التنفس، وزيادة في سرعة ضربات القلب، والصداع.

لا تشرب أبدًا من مياه البحر المالحة:

حتى لو نفذ الماء منك، فهي ستجعلك تزداد عطشًا.

تجنب النوم:

إذا تعرضت للماء البارد لمدة طويلة فقد تصاب بانخفاض في درجة الحرارة، والذي قد يؤدي بك هذا إلى الشعور بالنعاس، فتجنب الخلود للنوم تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *