كيفية تعلم إتيكيت النقاش مع شخص مختلف عنك

اختلاف الرأي من طبيعة العالم، حيث أنه لولا اختلاف الآراء لما كان العالم بشكله الحالي ومن إتيكيت النقاش مع أي شخص آخر الأدب وأساليب معينة سوف يتم عرضها في هذا المقال.

cbaefbe5bbe36acd92ca2f557c23a8b6

إتيكيت النقاش مع شخص آخر:

التجرد:

من الأدب في محاورة الآخرين هو التجرد فأنت دائمًا لديك أفكار تود التعبير عنها، وتقارنها بأفكار شخصٍ آخر وهدفك و أن تصل إلى الحقيقة وأن تعرف الجانب الصحيح حتى تقف بجواره وليس أن تشعر بالانتصار والزهو.

الاعتراف بالخطأ:

هذه النقطة مهمة جدًا حيث أن الكثير من الأشخاص يحب أن يرى أنه على صواب حتى وأن كان على خطأ وذا النوع يسعى إلى أن يبرر كل شيء يقوله ويفعله دائمًا، لهذا السبب ضع في حسابك أنك من الممكن أن تكون على خطأ وأبحث عن الحقيقة وأن وجدتها فعليك أن تعترف بذا الخطأ.

احترام الشخص:

مهما كنت تختلف مع الشخص الذي أمامك فيجب عليك أن تحترمه وتظهر لهُ دائمًا مدى توقيرك لهُ وأنك لا تكن لهُ أي نوع من الكراهية أو الحقد وأن تتقبل وجه نظر بصدر رحب، ولا أنك تريد أن تفرض عليه وجه نظرك التي تؤمن بتا، بل وضح له أنك تسعى لمعرفة الرأي الصواب حتى وأن رائيك و الخطأ فأعترف بذلك.

رائيك قابل للخطأ:

يجب عليك دائمًا أن تضع في اعتبارك أن رائيك من الممكن أن يكون على خطًا، لذلك لا يجب عليك أن تتحدث دائمًا بطريقة الحقيقة التي لا يوجب بها أي شك ولا أي شائبة حتى، ولكن تحدث دائمًا بأسلوب متواضع وضع الشك فيما تقول، ومن إيتكيت النقاش مع الشخص الآخر عليك أن تظهر للشخص الذي أمامك أن تعرض وجه نظرك فقط ولا تفرضها.

ثقف نفسك:

من إتيكيت النقاش أنك مهما تعلمت وقرأت الكتب تشعر أن هذا كافي بالنسبة لك، وذلك لأن زيادة معرفتك يزيد من رصيد ثقافتك ويساعدك على أن تكون شخص لبق في الكلام، ولهذا عليك أن تتقبل كل الآراء مهما كانت غريبة ومختلفة بالنسبة لك، فلا يجب عليك أن ترفضها أو تستغربها أو تنظر بشكل غير لائق، لن الشخص الآخر أيضًا يرى أن رأيك غريب أيضًا وشاذ بالنسبة لهُ، لذلك فإن تقبلك لجميع الآراء وتفتح ذهنك ويزيد من ثقافتك، حيث أنه من الممكن أن يكن لدى الطرف الآخر وجهة نظر قد تفيدك كثيرًا.

الإصغاء الجيد:

من إتيكيت النقاش أن تعلم أنك لست الشخص الوحيد الذي يمتلك وجه نظر في هذا العالم، وكما تريد أن يستمع إليك كل من حولك ويصغي إليك جيدًا بكل تركيز يجب عليك أيضًا أن تصغي لأي شخص يعرض وجه نظره وعدم مقاطعتهم أثناء الحديث وإذا أردت أن تضيف شيئًا فعليك أن تنتظر حتى ينهي الحديث ثم تضيف ما لديك من حديث، ولا تحقر من رائي الشخص الآخر مهما كان ولكن يجب عليك الاهتمام بكل الآراء الأخرى دون أن تتجاهل أي شيء منها أو أن تقلل منها.

ضع نفسك مكان الشخص الآخر:

من العلامات التي تدل على النضج والاتزان هو أن تضع نفسك في مكان الشخص الذي يحاورك وتبحث عن الأسباب الاجتماعية والنفسية التي جعلته يقتنع بهذا السبب، وهذه الطريقة سوف تجعلك تعرف الدوافع التي تؤدي إلى التحيز إلى فكره معينة.

عدم إهانة الشخص الآخر:

لا ينبغي على أي إنسان أن يحمل هذه الصفة ليست في النقاشات السياسية فقط، لكن في الحياة كلها، ولكن يجب أن يحافظ على مشاعر الشخص الآخر ويكون حريص على أن يهينه أو يجرح مشاعره بلفظ أو حتى بتصرف، بل يجب عليه أن يتعامل مع الشخص الآخر باحترام وتقدير له ومراعاة لمشاعره.

عبر عن تقديرك واحترامك:

من الأشياء التي يمكن أن تزيل الكره، وتضع في مكان الحب والمودة هو أن تعبر للطرف الآخر عن تقديرك واحترامك له وهذا يشعر الطرف الآخر باحترامك وتقديرك لهُ.

وأخيرًا فإن السبب من النقاش ليس مجرد الاختلاف أو التعصب لرأي أو لفكرة معينة بل عرض وجهة نظرك واحترام وجه نظر الطرف الآخر ومحاولة وصول إلى حل وسط في النقاش، وربما في يوم من الأيام يحيا كل الناس بسلام بعيدًا عن الكره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *