كيف أقوم بتأليف القصص لطفلي؟

قصص الأطفال قبل النوم وعند الطعام وفي كل حين من أهم الأمور لدى الأطفال ومن أساسياتهم فهي تبني شخصياتهم وتعلمهم كل أمر مفيد بأسلوبٍ جميل، كما أنها توسع من خيالهم وتعطيهم العبرة والمتعة، ولكن كثيرٌ من الأمهات يحترن في كيفية اختيار قصص الأطفال وبعضهن يتمنين لو باستطاعتهن تأليف القصص لأطفالهن ولكنهن لا يعلمن كيفية فعل ذلك وسنعرفكم الآن على أفضل الطرق لذلك وأسهلها فتابعوا معنا..

ما هي القصص التي يفضلها الأطفال؟

يحب الأطفال القصص التي تحتوي على المتعة والضحك ويحبون النهايات السعيدة وانتصار الخير وهزيمة الشر، كما أنهم يحبون التماس الفائدة من القصص وهذا أمرٌ مهم فعلى كل أم أن تزرع الفائدة ولو كانت بسيطة في القصة التي ستحكيها لطفلها، ويحب الأطفال قصص الحيوانات، يمكنكِ اختيار شخصياتٍ لطيفة من الحيوانات كالقطط والأرانب والكلاب وغيرهم، وتقومين بتأليف قصةٍ فيها الفائدة، الأمر ليس صعباً وسنعرفك على ذلك..

كيف أقوم بتأليف القصة؟

الأمر بسيطٌ جداً عليكِ فقط أن تفكري بالشخصيات أولاً وبالقصة الرئيسية، فمثلاً قومي باختيار شخصية الأرنب الرئيسية، صفيه قليلاً لطفلك بأنه أرنبٌ أبيضٌ وجميل ويحب مساعدة الغير، والقصة الرئيسية ستكون مثلاً عن مساعدته للناس، ففي أحد الأيام ذهب الأرنب لشراء الحليب الذي طلبته أمه وفي الطريق رأى قطةً تقع على الأرض فساعدها على الوقوف ومن ثم رأى كلباً عجوزاً أسقط عكازه فساعده على الوقوف وأعطاه إياها، وهكذا.. أضيفي بعض المواقف المفيدة ولا تنسى أبداً إضافة المواقف المضحكة حتى لا يشعر الطفل بالملل، فتستطيعين إضافة هذا المقطع مثلاً “قابل الأرنب صديقه القنفذ وكان في رأسه انتفاخاً فسأله عن السبب وقال له بأنه ارتطم ببابٍ زجاجيٍ لم يره! فضحك الأرنب وقال: كيف لم ترَ الباب وهل رأسك بخير؟ فضحك القنفذ وقال: رأسي بخير ولكن الباب تكسر بأشواكي!” يمكنكِ استعمال أسلوبك واختراع مقاطع مضحكة وهكذا، وفي النهاية أنهي القصة بأسلوبٍ جميل فمثلاً عاد الأرنب إلى المنزل بعد رحلةٍ مليئة بالأحداث وشكرته والدته على الحليب ومكافأةً له قامت بتحضير كأسٍ لذيذٍ من الحليب والشوكولاته وقدمته له فشربه الأرنب بسرور وشكر والدته.

كيف أقوم بتأليف القصص لطفلي؟كيف أقوم بتأليف القصص لطفلي؟

كيف أقوم بتأليف القصص لطفلي؟

تجنبي هذه الأمور أثناء تأليفك للقصة

لا تقومي بتأليف قصةٍ مرعبة للأطفال وعلى القصة أن تكون قصيرة أو متوسطة الطول ولا تطيليها كثيراً حتى لا يشعر الطفل بالملل، ولا يجب أن تقومي بتأليف نهايةٍ سيئة للقصة أو حزينة فكل ذلك يؤثر على نفسية طفلك بل ازرعي فيه الأمل والسعادة وكل شيءٍ جميل، كما أنه لا يجب أن تنهي القصة بموت بطلٍ أو شيءٍ كهذا!

يفضل أن تحكي القصة لطفلك باللغة العربية الفصحى لتقوي من لغته وإن كنتِ تقومين بكتابتها فتجنبي الأخطاء الإملائية ولا تنسى اختيار أسماءٍ جميلة للشخصيات من تأليفك وازرعي كل الصفات الجميلة والأخلاق الحسنة في شخصيات القصة.

استعيني بقصص الأطفال الشهيرة

تستطيعين قراءة قصص الأطفال المشهورة كالأرنب المغرور والسلحفاة، وكقصة النملة النشيطة والصرصار الكسلان وغيرهم، يمكنكِ قصهم على طفلكِ أيضاً ومن خلال قراءتك لهذه القصص ستستطيعين تأليف الكثير من القصص من نسج خيالك، سيفرح طفلكِ بشدة عندما يعلم بأنكِ تؤلفين هذه القصص من أجله، وستفرحينَ أنتِ أيضاً عندما تزرعين الأخلاق الحسنة في طفلك من خلال القصص التي ستؤلفينها بنفسك، وهذا أمرٌ مهمٌ جداً ورائع وستكونين أمٌ مميزة وحنونة تحب طفلها وتهتم به، ولا تنسي بأنكِ تستطيعين فعل ذلك متوكلةً على الله وفي نيتك تأليف قصةٍ مفيدة وجميلة لأجل طفلكِ العزيز، ونتمنى أن تؤلفي أفضل القصص الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *