كيف تكتب قصة رائعة وينجذب لها الآخرين

القصة القصيرة هي أحد أنواع الأدب وهو من من أكثر الأنواع التي لها مميزات خاصة, كما أن القصة تعتبر من أسهل أنواع الأدب التي يتعامل معها الناس بسهولة, ويكمن السبب هو أننا نعرف الأدوات والطريقة الخاصة التي يتم كتابة القصة بها, فالقصة هي أقرب الفنون الأدبية التي تنتمي إلى روح العصر, لأنها تحكي عن ظروف وقضايا واقعية من واقع الحال, حيث ترتبط القصة القصيرة بحدث واحد فقط, وهناك عدة أنواع من القصة, لذلك سوف نتناول في هذا المقال الأسس والمبادئ الأساسية التي تساعدنا على كتابة قصة رائعة ينجذب لها الأخرين.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d8%b9%d8%a9-%d9%88%d9%8a%d9%86%d8%ac%d8%b0%d8%a8-%d9%84%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%ae%d8%b1%d9%8a%d9%86

معنى القصة

عرف الكثير من الأدباء القصة على أنها عمل أدبي يصور حادثة من جانب الحياة أو مجموعة من القضايا الهامة التي أثرت في المجتمع بشكل كبير, وهي تستهدف إثارة إهتمام القارئ من خلال الأحداث الجارية في المجتمع, أو من خلال تصوير العادات والتقاليد المنتشرة في المجتمع.

عناصر القصة

كثير منا عندما يقوم بقراءة بعض القصص يتخيل نفسه يكتب قصة مثلها, ويكون ذلك نتيجة أن القصة أثرت في القارئ بشكل كبير, ولكي نستطيع كتابة قصة رائعة ينجذب لها الأخرين, يجب أن نكون على دراية كاملة بعناصر القصة وأركانها وهي تنقسم إلى :

1- الموضوع: يجب على الكاتب أن يختار موضوعا شيقا جدا يجذب القارئ لقراءة القصة.

2- الفكرة: تظهر وجهة نظر الكاتب في القصة على هيئة فكرة, والتي يستخلصها القارئ في نهاية القصة.

3- الحدث: هو مجموعة من الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة.

4– الأسلوب واللغة: هناك بعض الأساليب التي يجب أن يختار من بينها الكاتب عند كتابة قصته وهي الطريقة المباشرة, أو طريقة السرد, أو طريقة الوثائق.

5- العقدة والحل: يكون ذلك في نهاية القصة وهو وصول القارئ للمشكلة التي تدور حولها القصة ويحاول في البحث عن حل لها داخل عقله.

كيفية كتابة قصة رائعة ينجذب إليها الآخرين:

إذا أردت أن تصبح في يوم من الأيام كاتب لقصة مشوقة يقبل عليها الكثير من الناس, يجب عليك أن تتبع عدة خطوات لكتابة قصة بشكل رائع وهي:

– أولا يجب عليك أن تختار موضوع مناسب وشيق, ويجب ان يكون له مغزى واضح يستطيع القارئ الوصول إليه والإستماع بقراءة القصة.

– يجب أن يتحلى الكاتب بسهولة الأسلوب, بمعني أنه يجب على الإنسان الكتابة بأسلوب سهل وسلس وبسيط, وعليه أن يتأنى في الكتابة, فالتسرع في كتابة القصة قد يجعله يقع في العديد من الأخطاء اللغوية.

– يجب الحفاظ على المعني بقدر كبير, ولكن على الطرف الأخر يجب الإهتمام بالأسلوب, ولكن يجب أن لا نهتم بالمعنى على حساب الأسلوب.

– يمكنك أن تحدد عدد من الأفكار البسيطة التي من خلالها يمكنك كتابة قصة رائعة ينجذب إليها الأخرين, فمن الممكن أن تبدء بكتابة المقدمة, وتترك باقي الأحداث لما تقودك إليه الأحداث.

– يجب الأخذ في الإعتبار ضرورة مراعاة الأخطاء الإملائية.

– عند البدء في كتابة القصة يمكنك الإستعانة بحادثة حدثت معك أو تستعن بأحداث من الواقع أو من الخيال.

– يجب أن تقوم بتحديد البطل وهوية كل شخصية بالتفصيل, والأفكار والطباع الخاصة بهم, مما يجعلك تتمكن من تصور الأحداث من خلال رسم صورة لتلك الأشخاص في خيالك.

– بعد إنهاء كتابة القصة يجب إعادة قراءة القصة كاملة لكي يمكنك التعرف على الأخطاء التي أخطأت فيها.

عند إتباع تلك الخطوات سوف تتمكن من كتابة قصة رائعة يستمتع بها الأخرين.

الكلمات المفتاحية:
كيف تكتب قصه رائعه وينجذب لها الآخرين,كيف تكتب قصه باللغه الانجليزيه,كيف تكتب قصة خيال علمي,كيف تكتب قصة وسيناريو وحوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *