لماذا نأكل الخضروات

الخضراوات بشتى أشكالها، تعد عنصر مهم في النظام الغذائي، وهذا العنصر من غير الممكن الاستغناء عنه، ومن غير الممكن العيش بدونه، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه يوفر الحماية لجسم الإنسان، ويقيه من كم هائل من الأمراض، ويعمل أيضاً على مساعدة الأشخاص على الشفاء من هذه الأمراض.وتعد الخضروات مصدراً غنياً بالمواد المضادة بالأكسدة، والتي تساعد على حماية جسم الإنسان من الإجهاد ألتأكسدي، والأمراض والسرطانات. إضافة إلى مساعدة الجسم على مكافحة كل هؤلاء عبر تقوية المناعة. وإلى جانب ذلك فإنها مليئة بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وقد جذبت المواد الغذائية في الخضروات انتباه المهتمين باللياقة إلى جانب العلماء حول العالم لفوائدها الصحية المثبتة. ومعظم الخضروات المستخدمة يومياً تحتوي على سعرات حرارية  قليلة، فالكرفس على سبيل المثال يحتوي فقط على 16 سعره حرارية لكل 100 غرام.

لماذا نأكل الخضروات

لماذا نأكل الخضروات

فوائد الخضراوات والفواكه

– تقى الإنسان من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الدموي، كالنوبات القلبية، وتصلب الشرايين، السكتات الدماغية.

– تقلل من احتمالية الإصابة ببعض أنوع السرطانات مثل سرطان الجلد.

-تحمى من الإصابة بالبواسير والإمساك، وكذلك السكري من الدرجة الثانية، وذلك لأنهما غنيان بنسب كبير من الألياف.

– تناول الخضار الغنى بعنصر البوتاسيوم، يعمل على التقليل من ضغط الدم، ويمنع تطور الحصوات داخل الكليتين، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.

– تحتوى  على نسب منخفضة من السعرات الحرارية، وبذلك تقى من الإصابة بالسمنة.

– تمنع ظهور علامات تقدم السن، والتجاعيد، وبذلك تحافظ على مرحلة الشباب عند الأفراد لأطول فترة ممكنة. مضاد للأكسدة وذلك لأنهما غنيان بالمعادن والفيتامينات، وبالتالي توفر الحماية للجهاز التنفسي والعينين.

-فوائد الثوم: يعمل كمضاد حيوي في مواجهة الأمراض يقوي جهاز المناعة في الجسم ،يساهم في علاج آفات البشرة مثل الجروح والدمامل غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة  مثل الفسفور والكالسيوم،و يكافح أمراض القلب ويقلل الضغط المرتفع،و يخفض مستويات الكولسترول  في الدّم،و يقاوم السُعال ويعالج أمراض الجهاز التنفسّي،و فاتح للشّهية ويكافح التُخمة.

-الخس :غنيّ بالألياف الغذائيّة التي تفيد الأمعاء في عملها مدّر للبول يهدّي الأعصاب ،وغنيّ بالفيتامينات وخاصة فيتامين(a ) وفيتامين( س ) المضاد للأكسدة ،ويعد الخس من الأغذية الغنية بحمض الفوليك والذي يفيد النساء الحوامل،و يهدئ الآلام ويسكنها يقاوم السُعال الجاف والعطش يقي الجسم من سرطان القولون.
-الملوخية :غنيّة بالأملاح المعدنية مثل الفسفور والحديد تحتوي الملوخية على مواد تفيد في تلطيف الأغشية المعوية،ويفيد زيت بذور الملوخية في علاج بعض الأمراض الجلديّة،وتحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين(أ ) وفيتامين(ج ) والبروتينات تساعد في مكافحة الإمساك تقي من التهابات الأمعاء.

-البصل :يقضي على الجراثيم الموجودة في الفّم والأمعاء،وغنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية،و يحدد من نسبة السكر في الدّم ،ويُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية،و يخفض من ضغط الدم المرتفع ومستويات الكولسترول في الدم يطرد البلغم وحالات التسّمم الدموي،و يعمل كفاتح للشهية يقاوم الالتهابات الهضمية،ويقوي الجهاز العصبي يعمل كمدّر للبول والصفراء يساعد في حالات تشّمع الكبد،ويعالج السعال والالتهابات الصدريّة.

-الجزر:يعد الجزر غذاءً صحيا يمكنك إضافته إلى حصتك اليومية من الخضروات. وللجزر مركبات ذات منافع صحية كالبيتا كاروتين و فيتامين أ و المعادن والمواد المضادة للتأكسد بكميات كبيرة.

– القرنبيط :يخلص الجسم من السّموم. يزود الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة مثل البوتاسيوم والكروم. يساعد على استقرار نسبة السكّر في الدّم. يخفض من مستويات الكولسترول في الدّم. يقلل انفصام شبكيّة العين.  يخفف من خطر الإصابة بالأزمات القلبيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *