فوائد الشمندر

يعد الشمندر نوع من أنواع الفواكه التي عرفت منذ زمن طويل، ويطلق عليه أيضاً أسم البنجر وقد استخدم كنوع من أنواع صبغ الطعام وأيضاً استخدم كصبغة للشعر وذلك في بريطانيا في فترة العصر الفيكتوري، ومن أهم فوائد الشمندر أنه مصدر هام من مصادر إنتاج السكر بعد قصب السكر، ويحتوي على عناصر معدنية وفيتامينات وسكريات، ويستخدم الشمندر في بعض البلدان كنوع من أنواع المخلل وبعض البلدان الأخرى تضعه على السلطات وأيضاً يتم استخدامه لعمل الشوربة وذلك في روسيا.

القيم الغذائية للشمندر

يحتوي البنجر على عدد من القيم والعناصر الغذائية مثل: احتوائه على 43 سعر حراري- 2.8 ألياف- 6.76 سكريات- 0.17 دهون- كاربوهيدرات 9.56- بروتينات 1.61.

 

فوائده الصحية لجسم الإنسان

 

فوائد الشمندر ضد مرض السرطان

أفادت بعض التقارير الصحية أن عصير الشمندر يقي من الأمراض السرطانية لاحتوائه على عنصر هام من عناصر المضادة للأكسدة وهو البيتاسيانين، وهذا العنصر مقاوم فعال ضد عمل وانتشار الخلايا السرطانية.

عصير الشمندر وعلاج ضغط الدم

أشارت بعض الأبحاث أن تناول عصير الشمندر بشكل يومي يقلل الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع، كما أن الأملاح المتوفرة في الخضروات تقلل نسبة الضغط المرتفع مثل ملح النيترات، حيث أجريت بعض الأبحاث على عدد من الأشخاص لكشف مدى فوائد عصير الشمندر حيث تم إعطاء كل شخص 500 ملليلتر من العصير ثم تم إجراء اختبار ضغط الدم عليهم في فترات كثيرة ومتفرقة وأظهرت النتائج إلى انخفاض نسبة ضغط الدم عندهم بنسبة ملحوظة.

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر

المساعدة على قوة التحمل

أكدت بعض الدراسات البريطانية أن من ضمن فوائد الشمندرأنه يزيد قوت تحمل الجسم ورفع كفاءة أعضاء وعضلات الجسم، مما يفيد الأشخاص الذين يمارسون رياضة قوية وحمل أثقال على زيادة قوة التحمل عندهم، وقد أجريت الدراسة على عدد من الرجال تم تناولهم نصف لتر من هذا العصير الرائع قبل ممارستهم لرياضة ركوب الدرجات وكانت النتيجة أن نسبة القدرة الزائدة لممارسة الرياضة وصلت إلى 16%، وأيضاً قد لوحظ أن عصير الشمندر زاد نسبة النيترات في الدم وقلل نسبة استخدام العضلة وقت ممارسة الرياضة.

الشمندر وصحة الجلد

الشمندر يحتوي على عدة عناصر تجعله مضاد قوي للالتهابات، ويساعد هذا الأمر في طرد البكتريا والجراثيم من الجلد وأيضاً علاج حب الشباب والهالات السوداء وأضرار أشعة الشمس ويساعد نمو الجلد بشكل طبيعي.

مفيد لصحة العين

أكد بعض العلماء أن الشمندر غني بنوعين من أنواع المواد التي تساعد على رفع كفاءة صحة العين وهما: زيكاثانسين ولوتين، ويجب لكي نستفاد بهاتين المادتين أن نتناول الشمندر دون طهو لأن طهي الشمندر يقلل الاستفادة من هذه المواد.

الشمندر وعلاج الأنيميا

يحتوي الشمندر على كمية من عنصر الحديد الهام، ومن المعروف أن الأغذية التي تحتوي على نسب من الحديد تدخل في علاج أنيميا الجيم والضعف العام، وأيضاً تفيد مضادات الأكسدة في علاج الأنيميا وفقر الدم.

 

خفض نسب السكر

الشمندر غني بحمض ألفا ليبويك وهو عنصر من ضمن العناصر المضادة للأكسدة والتي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وتزيد نشاط غدة البنكرياس وإفراز الأنسولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *