فوائد الشيكولاتة الصحية وأضرارها

الشيكولاتة حلوى يعشقها الجميع الكبير قبل الصغير لكنهم يمتنعون عن تناولها نظراً لاحتوائها على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة شحوم الجسم والإصابة بالسمنة، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن للشيكولاتة والكاكاو الذي يعد المكون الأساسي للشيكولاتة فوائد متعددة تفيد الإنسان إضافة إلى طعمها الرائع ومذاقها الحلو.

 

فائدة الشيكولاتة:

مادة الكاكاو الموجودة فيها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لكونها تحتوي على مواد تساعد على توسع وارتخاء الأوعية الدموية لذلك فإن النظام الغذائي الذي يشتمل على أنواع محددة منها وخصوصاً السوداء أو الداكنة يعادل تأثير الأسبرين على مرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

الكاكاو يساعد على منع أكسدة الكولسترول المضر وهو ما يعمل على حماية الأوعية الدموية وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

تحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلافينودات وهي مواد مضادة للأكسدةتعمل على تخليص الجسم من الجزيئات الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان.

 أثبتت الدراسات أن لها فائدة كبيرة على صحة الفم والأسنان لكونها تحتوي على مادة الثيوبرومين والتي تساعد على وقاية الأسنان من التحلل عبر قتل البكتيريا المسببة لتحلل الأسنان.

تعمل على إطالة العمر حيث أن أعمار الذين يتناولونها تزيد عن أعمار الذين لا يتناولونها مطلقاً.

لها دور فعال في علاج السعال بشكل طبيعي.

تعمل على تحسين الرؤية وزيادة تدفق الدم للعينين وتطوير ذكاء الإنسان.

تستخدم في علاج الأنيميا وتجعل الإنسان يشعر بالجوع.

تعمل على مساعدة الأشخاص المصابين بالزهايمر.

تساعد على تخفيض مؤشر كتلة الجسم.

الداكنة منها مضادة للالتهابات.

تساعد النساء على تحمل آلام الدورة الشهرية.

تناولها في شكل مشروب ساخن يساعد على الاسترخاء والحصول على نوم أفضل.

علاج الاكتئاب:

تتميز باحتوائها على مادة السيروتونين التي تعد واحدة من مضادات الاكتئاب الطبيعية،بالإضافة إلى إنها تساعد على تحفيز إفراز هرمون الإندروفين الذي يجعل الإنسان يشعر بالسعادة، و تؤثر على المراكز الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر و الإحساس بالرضا.

 

الشيكولاتة للحامل والجنين:

ترى الدراسات أن تناول المرأة الحامل لها يحمي من بعض مضاعفات الحمل كتسمم الحمل وغيرها بالإضافة إلى أن المواد الكيميائية المحسنة للمزاج تنتقل من الأم إلى الجنين.

 

في عالم المستحضرات والتجميل:

لها دور مهم في المحافظة على البشرة ومعالجتها، حيث يتم استخدام أقنعة يساعد على تجديد الخلايا وإعادة قدرة البشرة على الامتصاص والاستفادة من العناصر الموجودة فيها، كما أتضح أن أقنعتها تعمل على الحد من التجاعيد، وأن لحبيبات الكاكاو دور في التخلص من الجلد الميت.

فوائد الشيكولاتة الصحية وأضرارها

فوائد الشيكولاتة الصحية وأضرارها

أضرارها:

تعد غذاء غني بالسعرات الحرارية من دهون وسكريات وبالتالي إذا تم أكلها بشكل غير منتظم ربما تسبب السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم ,إلا أنه ما يقرب من ثلث الدهون الموجودة بها هي من النوع الصحي، والثلث الآخر هو حامض دهني لا يؤثر على مستويات الكولسترول في الدم،أما الجزء الثالث من الدهون والحامض النخيلي التي تسبب زيادة الكولسترول.

تحتوي على مواد متنوعة تعطي إحساس الإدمان عند اللحظة التي تبدأ فيها بأكلها وبعدها تجد صعوبة في التوقف عن تناولها وهذه المواد مثل الثيوبرومين والكافيين تحسن المزاج وتسبب ما يعرف بالمزاجية بحيث تعطي نوع من السعادة صعب العثور عليه في مكان آخر لكن هذه السعادة مؤقتة وبمجرد أن تزول ترجع المزاجية والتعب مرة أخرى وهذا من أصعب الأضرار التي يمكن أن تسببها عندما تؤخذ كغذاء للراحة وكذلك الفينيثيلامين الذي يمكن أن يسبب انتشار الإندورفين في الدماغ.

هذا وقد ترتبط الشيكولاتة بالتوتر العصبي والصداع النصفي لكونها تحتوي على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية ويمكن أن تؤدي هذه المركبات إلى تمدد في الأوعية المخية وبالتالي يحدث صداع للأشخاص القابلين لذلك.

لها مستوى عالي من أرجينين وهو مطلوب لنمو فيروس هربس, ولذلك على المرضى المصابين بعدوى التهاب الهربس النشط أو المتكررة تجنب أكلها.

تسبب زيادة اضطرابات النوم و الكوابيس والأحلام المزعجة إذا تم تناولها مساءاً أو قبل النوم,وقد وجد الدارسين أثناء إجراء الأبحاث أنها تؤثر على شخص واحد من بين مائتين,وتأثيرها على الرجال يكون بصورة أكبر من النساء.

كثرة تناولها تسبب زيادة احتمالية تسوس الأسنان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *