الحمص : مكوناته واستخداماته في الطب البديل

إن نبات الحمص يزرع بكميات كبيرة في منطقة البحر المتوسط، ولقد استخدمه الكثيرون منذ القدم، من حوالي سبع آلاف سنة، وخاصة في إيطاليا،  وسوريا، وهناك العديد من أنواع الحمص، فمنه ما يؤكل وهو ني ومنه ما يؤكل وهو مطبوخ، وهو يعتبر من البقوليات، كما أنه يمكن أن نستغني عن اللحوم ونستبدلها بالحمص، لما به من بروتينات، وهناك مثل شعبي يقال عنه: إذا غاب لحم الضأن عليك بالحمصاني.

 

ما هي مكونات الحمص؟

يتكون الحمص الجاف، من الدهون، والسعرات الحرارية، الكربوهيدرات، الألياف، البروتين، السكر، فسفور، كالسيوم، ماء، بوتاسيوم، حديد، مجموعة من الفيتامينات، منها فيتامين ب2، وفيتامين ب6، ماغنسيوم.

 

استخدامات الحمص في الطب البديل:

للحمص أنواع كثيرة، فمنه ما هو لونه أبيض، أو لونه أسود، أو أحمر، أو كرسني، البستاني، البري، ولقد تحدث عنه العلماء القدماء باستفاضة، عنه وعن فوائده المتعددة، حيث كان ابن سينا يستخدمه في علاج مرضاه من الذين يعانون من قروح وجروح، أو قرحة، أو صداع، ويستخدم أيضًا في الكثير من أمراض الأورام، وللنوع الأسود فوائد كثيرة، حيث إن أكله يساعد على تفتيت الحصوات الموجودة في الكلي والمثانة، كما أنه يعتبر مفيد جدًا للأطفال، حيث يعمل على زيادة الوزن.

الحمص مكوناته واستخداماته في الطب البديل

الحمص مكوناته واستخداماته في الطب البديل

فوائد الحمص كما قال العلماء:

 

بالنسبة للجهاز الهضمي:

يقول العلماء أن الحمص الرطب يساعد على إدرار البول، ويفتت أي حصى موجودة داخل المثانة أو الكلى، كما أنه ملين طبيعي للمعدة، فيساعد على الهضم، كما أنه مفيد جدًا لأعصاب الإنسان، حيث يجعل الإنسان يحس بالراحة، ويجعله حسن المزاج، يعالج الروماتيزم من جسم الإنسان.

 

بالنسبة للبشرة والشعر:

أثبتت الدراسات التي قام بها العلماء، فائدة الحمص على البشرة، حيث قاموا باستخدامه في صنع كريمات الوجه، لأنه يساعد على تقليل النمش والكلف، وجعل البشرة نقية خالية من أية حبوب شباب، فإنه يقلل من ظهور التجاعيد، وبالتالي من ظهور الشيخوخة المبكرة، يحافظ على الشعر، يقوم بتطويل الشعر، ومنعه من الجفاف، بل يخلص الشعر من القشرة، يقوي الشعر، يشعر الإنسان بعد استخدام الحمص على البشرة، فأنه يحس بصفاء في البشرة وخلوها من أي شوائب.

بالنسبة للأطفال:

هو مفيد جدًا بالنسبة للأطفال، فيمكن أن يكون بديلًا عن اللبن، كما يمكن عمله شوربة للأطفال، لأنه مفيد جدًا لما يحتويه على الكثير من المواد الغذائية التي، يحتاجها جسم الطفل، وبالتالي يعمل على زيادة أوزانهم، ويمكن أن يستخدم الحمص يوميًا في الأكل، مثل وضعه في الفلافل، والفتة، والبليلة، كما يمكن عمل سلطة منه، فكلها أكلات مفيدة ورخيصة، ويمكن أن تعطي القيمة المرجوة منها، أو يمكن أكله كتسالي كالتي تباع عند البقالين.

فوائده بالنسبة الحامل:

هو مفيد جدًا للمرأة الحامل، حيث يقوي مناعة المرأة الحامل، ويقوي مناعة الجنين، فيعمل على حماية الأم وطفلها، كما يخفف من حدوث أي تشوهات للجنين، لوجود حمض الفوليك به.

أما بالنسبة لفوائده العامة:

فهو يعمل على الحد من الإسهال بصورة كبيرة، كما أنه مفيد جدًا للذين يتعرضون لأمراض الأورام والسرطانات، لما يحتويه من مضاد الأكسدة، كما انه يحمي القلب من حدوث أي جلطات به، وأنه مفيد جدًا في المعدة لأنه سهل الهضم، فينظم المعدة، يساعد على تقوية العظام وبنائها، كما هو مهم جدًا في إنقاص الوزن، كما هو مفيد للمرضى الذين يعانون من أمراض السكر، يقضي على الانتفاخ وعلى الإمساك، يمنع حدوث الهشاشة.

الأضرار التي يمكن أن تحدث من الإكثار من الحمص:

إن أكل الحمص مفيد جدًا ولكن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث بسببه، إذا فرط الإنسان في الأكل منه، بما أنه يتكون من مجموعة من الألياف، لذلك فهو إذا أصيب الإنسان بالإسهال، وأكثر من أكل الحمص، فإنه يزيد من حدة الإسهال، كما يزيد من حدوث انتفاخات داخل المعدة، وحدوث غازات بداخلها، إذا أكل بصورة شرهة.

ولهذا فإن فوائد الحمص كبيرة جدًا، ولهذا يجب أخذها بعين الاعتبار، واستخدامه في حياتنا اليومية، بل الاهتمام به، لأنه مفيد بالنسبة لأطفالنا، ويمكننا أخذه وإعطائه لأولادنا كتسلية، بديلًا عن الشيبسي أو البيبسي، فهو أفيد من كل هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *