الفوائد العائدة على الجسم من تناول عصير البرتقال

إن عصير البرتقال هو ذلك العصير اللذيذ الذي قد تم استخراجه من فاكهة البرتقال، تلك الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد وحمض الستريك، والبرتقال ليس عبارة عن نوع واحد بل أن له أنواع عدة وأشكال عدة أيضاً، من تلك الأنواع البرتقال الحلو، والبرتقال الحمضي والبرتقال اليوسفي والبرتقال الياباني والبرتقال أبو سرة، وتتعدد الفوائد العائدة من تناول عصير البرتقال بسبب كم العناصر الغذائية المفيدة التي يحتويها، فالبرتقال يحتوي على نسبة 80% ماء، ونسبة 3% سكريات وفيتامينات، ونسبة 10% ألياف، ونسبة 2% دهون، ونسبة 5% مواد معدنية وأحماض، وسنعرض الآن الفوائد العائدة من تناول عصير البرتقال أو تناول البرتقال كما هو.

الفوائد العائدة على الجسم من تناول عصير البرتقال

الفوائد العائدة على الجسم من تناول عصير البرتقال

  • الوقاية من الأمراض السرطانية 

إن البرتقال يحتوى على مُركب الليمونيين، وذلك المُركب قد أثبت فاعليته في الحماية والوقاية من بعض انواع الأمراض السرطانية، ومن تلك الأنواع سرطان الرئة والفم وسرطان الثدى والقولون وسرطان الجلد.

  • يحمي البشرة ويُقلل من ظهور التجاعيد

يحتوي البرتقال أيضاً على فيتامين C وهذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من أعراض الشيخوخة التي تظهر مع التقدم في العمر.

  • يمنع الأنيميا

طالما كان البرتقال يحتوى على حمض الفوليك، ذلك الحمض الذى يقوم بمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، ومن هنا فهو يمنع الأنيميا ويُقلل من نسبتها لدى الأشخاص الذين يُعانون منها، بالإضافة إلى قدرته على نمو الدماغ بالشكل السليم.

  • تقوية جهاز المناعة 

ومن فوائد تناول عصير البرتقال أيضاً قدرته على زيادة انتاج خلايا الدم البيضاء داخل الجسم بسبب احتوائه على فيتامين سي، الأمر الذي يؤدي بدوره تقوية جهاز المناعة بشكل قوي.

  • علاج القرحة والوقاية من الإصابة بها

إن البرتقال يحتوي على مجموعة من الألياف، تلك الألياف تقوم بدورها في علاج قرح المعدة، كما أن تلك الألياف لها دور وقائي فعال في الوقاية من القرح، وقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان تناول كوب صغير من عصير البرتقال أو ثمرة من البرتقال بشكل يومي يقوم بالوقاية من قرح المعدة المُختلفة، بالإضافة إلى أن مُركب البكتين، هو مُركب غير قابل للهضم يقوم بزيادة نمو بعض أنواع البكتريا الضرورية والمفيدة لمعدة الشخص، وبالتالي تحمي من الاصابات المعوية المتنوعة.

  • القضاء على الإمساك 

بسبب احتواء البرتقال على الألياف التي تقبل الذوبان والألياف التي لا تقبل الذوبان، فهو يعمل على إبقاء المعدة والأمعاء سليمة وذلك من خلال منع بعض المشاكل الخاصة بهما.

  • يُحافظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية

فقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة إن تناول عصير البرتقال أو ثمرة متوسطة من البرتقال بشكل يومي يعمل على الحفاظ على سلامة وصحة القلب وسلامة وصحة الاوعية الدموية وكل ذلك بسبب احتواء البرتقال على الألياف الغذائية والهيسبريدين وحمض الفوليك.

  • مضاد قوي وفعال للالتهابات

إن البرتقال يحتوي على مُركب الفلافونيد، وذلك المُركب يقوم بالمُساعدة في تخفيف آلام الجروح المُختلفة كما أنه يقوم بالمُساعدة في التئامها، وهذا فضلاً عن قدرته في التخفيف من حدة الالتهابات المختلفة.

  • الوقاية من الحصوات التي تُصيب الكلى

إن البرتقال يحتوى على مُركب السيترات، وذلك المُركب يعمل على الوقاية من حصوات الكلى التي تتكون من تركيز المواد الكيمائية والمعادن، لذا كل من لديه تاريخ وراثي من مثل تلك الحصوات أن يعتاد تناول عصير البرتقال بشكل يومي.

كما أن من فوائد تناول عصير البرتقال كونه واحداً من العصائر الغنية بالعديد من العناصر المُفيدة، أنه يعمل على حماية البشرة من التلف، وأيضاً يعمل على تنظيم ضربات القلب، بالإضافة

إلى قدرته على منع تساقط الشعر بسبب احتوائه على فيتامين سي، كما أن البرتقال وعصيره يعملان على تحسين الحيوانات المنوية وتحسين حركتها.

لذا من أجل كم الفوائد التي يحتويها البرتقال والعصير الناتج عنه يجب على الشخص السليم الذي لا يُعاني من الأمراض أن يُحافظ على تناول كوب صغير أو متوسط منه بشكل يومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *