كيفية التعامل مع الوقت خلال ساعات العمل لقضاء وقت مميز

في البداية إذا قمنا بسؤال شخص ما سواء كان عامل أو موظف كيف تقضي الوقت خلال فترة العمل، وبشكل خاص الموظفين الإداريين والمحاسبين لأنهم يقضوا معظم الوقت وراء مكاتبهم أو الكمبيوتر، فإن الإجابة ستكون كالتالي، إما مشغول في العمل ، أو يحاول مقاومة الشعور بالنعاس، وذلك هو الشيء المتعارف عليه عن الموظفين سواء كان عن طريق الملاحظات الشخصية أو عن طريق ما شاهدناه في المسلسلات والأفلام بشكل خاص العربية منها.

كيفية التعامل مع الوقت خلال ساعات العمل لقضاء وقت مميز

كيفية التعامل مع الوقت خلال ساعات العمل لقضاء وقت مميز

من المتعارف عليه أن الموظف يظل في عمله ما يقرب من 8 ساعات، وأثناء تلك الساعات يبقى على نفس النشاط الجسدي، من دون تغيير وذلك يتسبب في الشعور بالضيق والملل في معظم الأوقات، وبشكل خاص إذا لم يكن هناك عمل يتم إنجازه، فماذا سنفعل خلال تلك الساعات، هل سنتبادل الأحاديث الجانبية التي لا علاقة لها بالعمل مع أحد زملاء العمل.

وهناك بعض النصائح التي من الممكن إستخدامها لقضاء وقت أفضل في العمل، ولا نقصد بذلك الوقت الساعات التي يتوافر فيها شغل، بل دقائق الإستراحة وخلال تلك الدقائق من الممكن أن يكون الزمن بطيء أو سريع، ولكنه يجب أن نقضيه، ومن خلال ذلك الموضوع سوف نتعرف على طرق قضاء الوقت في العمل بأفضل الأساليب.

من الممكن التعرف على زملائك في الوظيفة

لقد أصبح مسمى فريق العمل من أكثر الكلمات التي نستمع إليها خلال تلك الفترة، وعندما يكون طاقم العمل متعاون مع بعضه وعلى درجة من الإنسجام، فسوف يترتب على ذلك إختصار وقت العمل وبالإضافة إلى ذلك سيكون العمل على درجة عالية من الجودة، ولذلك كان يجب توطيد العلاقة بين العمال وتبادل الإقتراحات والآراء عن طرق تطوير العمل

 السعي إلى التطور في مجال العمل

من الضرورة السعي لتحقيق التطور الوظيفي حتى يتمكن الموظف من أن يكون على علم ومعرفة بوظيفته لكي يصل لقمة الهرم الوظيفي، ولذلك يجب على الموظف البحث المستمر عن المعلومات الجديدة التي تخص مجال عمله وتطويرها، ويستطيع المشاركة في الدورات التي قد تلعب دورا في تحسن مستواه الوظيفي.

يجب تحريك جسمك بشكل دائم

وتلك النصيحة بشكل خاص للموظفين الذين يقضون وقت طويل وراء مكاتبهم ويظلوا أمام الكمبيوتر لمدة قد تصل إلى 8 ساعات، وقد يتسبب ذلك في إلحاق الضرر بأعينهم وأجسادهم، ولذلك يجب على الموظف أن يحرك جسده كلما كان هناك فرصة ، عن طريق ممارسة بعض النشاطات البسيطة أو المشي في المكان.

ضرورة ترتيب الملفات الخاصة بك

فعند الإنتهاء من العمل والقيام بإلقاء نظره سريعة على مكتبك سوف تندهش بالفوضى والمنظر العام، وحتى تتجنب ذلك قم بتحديد يوم في الأسبوع لترتيب الملفات والمكتب الخاص بك حتى تستطيع الوصول إليها بسهولة، وكذلك يمكنك جمع كافة الأوراق المتناثرة والغير لازمة لسير العمل والقيام بالتخلص منها.

قضاء وقت أكثر في العمل

يعتبر هذا الحل من الحلول الغريبة للكثيرين، لأننا نعرف أن الموظف يحاول جاهدا الحصول على قسط من الراحة خلال ساعات العمل، وكيف نطالبه بالعودة إلى الإستغراق في العمل، والحقيقة أن ذلك الحل لا يتعلق بالكثير فهناك بعض الأشخاص الذين لا يملون من العمل ويفضلون العمل لساعات طويلة، فالموظفين نوعين نوع يعمل حتى يحصل على الراتب الشهري، ونوع يعمل من باب الهواية والتسلية وذلك الحل يتعلق بالنوع الثاني فحسب.

من الممكن إعداد مشروب

خلال ساعات العمل قد تحتاج لتناول مشروبك المفضل ويختلف النوع على أساس الشخصية فهناك من يفضل القهوة وما يتعلق بها من المشروبات كالنسكافيه وهناك من يفضل الشاي، وأثناء تلك الدقائق من الممكن إستغلال الوقت لإعداد مشروبك المفضل.

حاول خلق نوع من المرح بالمكان

من أفضل المنشطات المعروفة للجسد البشري الابتسامة، ومن المعروف أن السعادة تنشر الحب في المكان، فمن الممكن الإستفادة من بعض الدقائق لجلب السعادة للآخرين والإبتسامة ونشر جو الدعابة والفرح عن طريق سرد بعض الطرائف التي تكون سبب في سعادتهم، وعلى الرغم أن ذلك لا يحتاج إلى الكثير من الوقت فهو يساعد على زيادة الثقة بين الزملاء ونشر روح المحبة.

وفي النهاية قد يؤدي إتباع تلك الطرق إلى التخلص من جو الملل خلال ساعات العمل والشعور بالسعادة والقدرة على الإنتاج وبدلا من رغبتك في الوصول لنهاية اليوم تشعر بالرغبة في البقاء لمدة أطول في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *