تنظيم الوقت هو بداية الطريق للنجاح

أهمية تنظيم الوقت

إن عملية تنظيم الوقت من أهم المواضيع التي تشغل بال العديد من الناس في هذا العصر، فالكثير منا في تلك الأيام يمر عليه الكثير من الوقت ولم يتمكن من تحقيق أي شئ من أهدافه التي يسعى إليها في حين أنه يحتاج القليل من الوقت لكي يتم إنجاز بعض من هذه الأهداف، ويرجع السبب في ذلك إلى فقدان الوقت وتشتيت العقل في أمور عديمة الفائدة.

تنظيم الوقت هو بداية الطريق للنجاح

تنظيم الوقت هو بداية الطريق للنجاح

في بعض الأحيان نبدأ في إنجاز عمل ما وبعد ذلك نفكر في موقف ما أو يشغل بالنا فكرة معينة تجعل الذهن يتشتت ويتوقف عن إنجاز العمل المطلوب وننشغل بشيء آخر، وفي كثير من الأوقات يكون لدينا أكثر من شئ لإنجازه في نفس الوقت الأمر الذي يجعلنا غير قادرين على إتمام أي عمل إلى النهاية، فكل هذه العوامل تؤدي في النهاية إلى ضياع الوقت بدون أن نشعر، لذلك لابد من إتباع إستراتيجية معينة لكي يتم تنظيم الوقت فهو السبيل الوحيد للوصول للنجاح.

أعمال بسيطة ولكنها تتسبب في ضياع الوقت

الكثير من الأمور البسيطة التي نقوم بها يوميا تؤثر على حسن إستغلالنا للوقت ومن ثم ضياعه، فقد أثبتت الأبحاث الحديثة في مجال تنظيم الوقت أن هنالك العديد من الأعمال الروتينية التي نقوم بها يوميا وتتسبب في ضياع الوقت، وعلى سبيل المثال  إن كان متوسط عمر الشخص 60 سنة فإنه يستهلك 8 أيام لكي يقوم بربط الحذاء الخاص به.

كما أنه يقضي ما يقرب من شهر بالكامل منتظرا في الإشارات المرورية، وبالإضافة إلى ذلك فهو يضيع شهر بالكامل من أجل إنتظار دوره لدى الكوافير أو الحلاق، كما أنه يقضي ثلاثة أشهر من العمر في إستعمال فرشاة الأسنان و5 أشهر في الإنتظار بالمحطات لكي يستقل القطارات والأتوبيسات، وكذلك يقضي ما يقرب من 6 أشهر في إستخدام  دورات المياه، بالإضافة إلى قضائه عامان في تصفح وقراءة الكتب.

ويقوم بقضاء ما يقرب من 4 أعوام سنوات في تناول الطعام، وكذلك يضيع ما يقرب من  9 أعوام من أجل السعي لكسب الرزق، بينما بقية عمره فهو يضيع في النوم حيث أنه ينام ما يقرب من 20 سنة.

أفضل الطرق للمحافظة على الوقت

ومن أنجح وأفضل الطرق لتنظيم الوقت وللمحافظة عليه ينبغي أن نقوم بتحديد المهام التي يجب القيام بإنجازها على مدار اليوم أو الشهر أو السنة، ولكي يتم تجهيز القائمة التي تحتوي على تلك المهام فإننا يجب أن نتبع الأمور التالية كتابة كافة الأنشطة والأهداف التي من المفترض إنجازها يوميا، كما ينبغي مراعاة الربط بين الأنشطة المتماثلة.

ومن الواجب أيضا وضع وقت معين كحد أقصى لإنجاز كل نشاط، ومن الأمور الخاطئة التي يقع بها البعض أنه يقوم بالتخطيط لكل دقيقة في اليوم ولا يترك جزء من الوقت للأمور الطارئة، كما أنه من الضروري وضع وقت معين للراحة حتي لا نشعر بالملل عند القيام بتنفيذ جدول الأعمال المطلوبة في اليوم.

ومن الأمور الهامة التي نغفل عنها ضرورة وضع قائمة الأعمال المطلوب إنجازها أمام أعيننا وبالقرب منا دائما حتى نتذكرها بإستمرار، وكذلك ينبغي أن تجعل مهمة القيام ببعض الأعمال يقوم بها شخص آخر وذلك حتى لا نشعر بالضغط من كثرة الأعمال المطلوبه، أما بالنسبة للأعمال الهامة والطارئة فيجب القيام بها شخصيا مع ضرورة وضع وقت مخصص لتلك الأعمال الهامة.

ولكي يتم القيام بالعمل بأفضل وأسرع الطرق الممكنة لابد من القيام بتنظيم المكان المخصص للعمل، وذلك من خلال توفير الإضاءة المناسبة لمكان العمل، ومن ثم العمل على تنظيف المكان وضرورة التخلص من أي شئ يعيق العمل، كما انه ينبغي تنظيم الدولاب وما بداخله من الملابس والأدوات الخاصة، بالإضافة إلى ضرورة التخلص الأشياء الضارة التي لا نحتاجها أثناء العمل.

لابد من توفير سلة المهملات في المكان الخاص بالعمل لكي يتم التخلص سريعا من الأشياء  الغير مرغوبه أثناء العمل،  إذا تم إتباع تلك الخطوات السابقة فإننا نقف على بداية الطريق الخاص بتنظيم الوقت، ولكن ينبغي علينا المحفاظة على النشاط والإرادة لكي نستمر على ذلك الطريق الذي يصل بنا في النهاية إلى النجاح وتحقيق كافة الأهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *