فوائد التمر العلاجية والآثار الجانبية له

يعد التمر من المأكولات التي كثر الحديث عن فوائدها المتعددة، مثل تنظيم السكر في الدم وزيادة الوزن وغيرها، ونجد أنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية، ومواد سكرية، وأحماض دهنية، إلى جانب الماء، مع احتوائه على حمض الفوليك، وحمض بانتوثينيك، وفيتامينات مختلفة مثل(A,C,K.B2,B1) ومن هنا سوف نتطرق إلى الحديث عن كيفية نموه وأهميته في زيادة الوزن وفوائده.

كيفية نمو التمر

كيفية نمو التمر

كيفية نمو التمر:

تعتبر بداية ظهور ثمرة التمر بعد حوالي من 4 أو 5 أسابيع، في مرحلة الطلع بعد عملية التلقيح، ثم بعد ذلك تبدأ الثمرة في تغير شكلها، بزيادة في طولها وحجمها، وتغير لونها إلى اللون الأخضر وحتى مرحلة الخلال، بعد ذلك تكون عملية الزيادة في الوزن أقل سرعة، مع تغير في اللون إلى الأحمر أو الأصفر، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الرطب؛ يصبح فيها التمر حلو، وتعتبر أخر مراحل التمر التي يتم فيها تماسك التمر وتصبح فيه قشرته جافة ذو لون غامق ويصبح تمراً.

الآثار الجانبية لتناول التمر

أما بالنسبة للتمر وقدرته على زيادة الوزن، يحتوي التمر على السعرات الحرارية، تختلف نسبة السعرات الحرارية حسب نوع التمر فهي تختلف من نوع لأخر، فالنوع الجاف منه ذو سعرات حرارية عالية فله القدرة على فتح الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن وقد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

وحتى لا يتم التعرض للسمنة من خلال تناول التمر فيجب الاعتدال في تناوله فهو غذاء متكامل في تكوينه لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف وهو يمد الجسم بكثير من الفوائد.

فوائد التمر علاجيا

ولابد من التطرق إلى الفوائد المختلفة للتمر، يؤدي التمر إلى علاج الكثير من الأمراض أو التخفيف منها مثل الإمساك مثلاً، ويساعد التمر في عملية الهضم، كما يمد التمر الجسم بالطاقة ويعمل على زيادة نشاطه، ويحمي الأمعاء من السرطان، يحتوي التمر على هرمون بيتوسين؛ الذي يقوم بدوره بتنظيم نوبات الطلق عند المرأة الحامل، فيساعد تناوله أثناء فترة الحمل على تيسير عملية الولادة.

تسبب الالتهابات الناتجة عن مرض الروماتيزم آلام شديدة، وينصح بتناول التمر؛ فهو يعمل على العلاج من هذه الآلام، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد لذلك فتناوله يعالج من الأنيميا، كما يساعد في تنظيم نسبة السكر في الجسم، وينصح بتناوله صباحاً لتقليل الإحساس بالجوع، ويحتوي التمر على المعادن المختلفة وخاصة المعادن التي تقوي الجهاز العصبي، مثل الكالسيوم، والفسفور، والحديد والصوديوم، والمغنيسيوم.

يقلل التمر من الشعور بالدوخة، وينظم نشاط الغدة الدرقية، كما يحمي العين ويقوي الرؤية، يقوي العضلات، ويهدئ الأعصاب؛ لاحتوائه على فيتامين (ب12)، ويرطب الأمعاء ويحافظ عليها من الالتهابات، ويقلل من نسب حدوث النزيف أثناء الولادة، ويعمل على تليين الأوعية الدموية، يخفف ضعف الأعصاب السمعية، ومدر طبيعي للبول، وغسيل الكلى، ومنظف الكبد، يستخدم كمقوي عام للجسم، مفيد للصائم؛ حيث يعمل على ضبط السكر عند تناوله بعد جوع طويل مما يقلل من التعرض لنوبات السكر، ويقلل من الشعور بالجوع نتيجة لاحتوائه على الألياف، يخفض من الكلسترول في الدم،كما يحتوي على مجموعة من السكريات، والألياف، والبروتينات؛ التي تغذي الجنين عقلياً وجسدياً، وينظف القولون لدى المرأة الحامل.

القيمة الغذائية للتمر

تحتوي حبة البلح الواحدة تقريباً على 26 سعر حراري، ويحتاج جسم الإنسان يومياً إلى 1600إلى 2200 سعر حراري وعند تناول التمر تقوم كل تمرة بتوليد 20 سعر حراري، ونجد أن الرطب يحتوي على سعرات حرارية أقل فحوالي 100 جرام من الرطب يحتوي على 60 سعر حراري.

ومن هنا يجب التعرف على ما يسمى بدبس التمر، الذي يتم استخلاصه من غلي التمر حتى الذوبان، واستخلاص السائل؛ ونجد أن دبس التمر يستخدم في العديد من الفوائد من أهمها: التسمين بوضع ثلاثة ملاعق منه على كوب من الماء مرتين يومياً.

طريقة الحصول على دبس التمر

نقوم بنزع النواة من التمر، ثم يوضع في إناء للغلي مع الماء بكمية مناسبة، ثم يترك على نار هادئة، ونجد أن منسوب الماء سوف يقل حيث يتم تركه حتى تمام ذوبان التمر، مع مراعاة وجود الماء على التمر وتزويد الكمية كلما قلت حتى لا يحترق، وبعد تمام الذوبان للتمر نقوم بفصل المادة اللزجة الناتجة، ويعاد وضعها على النار حتى يزيد تركيزها وهذه المادة هي دبس التمر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *