أسباب الجوع الزائد عن الحد

الكثير من الأشخاص يُعانون من الجوع الزائد عن الحد ولكن لا يعرفون ما هو السبب وراء ذلك الجوع، وللحد على الجوع الزائد عن الحد يجب الوقوف على أسبابه ويجب أيضاً تعريفه، وبعد ذلك نبدأ في معرفة كيفية السيطرة عليه والحد منه.

أسباب الجوع الزائد عن الحد

أولاً تعريف الجوع الزائد عن الحد

الجوع بشكل عام هو أحد المشاعر التي يُصاب بها الإنسان عندما لا يتناول الطعام فترة زمنية طويلة أو عند القيام بأحد النشاطات المختلفة التي تتطلب مجهود بدني أو ذهني عالي، وطالما بدأ الجسم في الشعور بالجوع فذلك يدل على احتياجه للطعام  واحتياجه أيضاً للطاقة، ومن هما يُمكننا القول بأن الجوع هو شعور طبيعي عند قيام الشخص بمجهود عالي جداً أو عند عدم تناول الشخص الكمية الكافية لجسمه من الطعام، ولكن توجد بعض الحالات التي يستمر فيها الشعور بالجوع بالرغم من تناول الطعام، وهنا يكون الأمر غير طبيعياً، فتكون كمية الطعام المتناولة أكثر من احتياج الجسم  مع شعور مؤقت بالشبع، وهذا ما يُطلق عليه الجوع الزائد عن الحد.

ثانياً أسباب الجوع الزائد عن الحد

إن الشعور بالجوع المستمر يرجع لأسباب كثيرة، فمنها أسباب مرضية ومنها أسباب سلوكية.

  • الأسباب السلوكية

من الأسباب السلوكية التي تنتج الجوع غير الطبيعي، عدم النوم بالشكل المطلوب، فإذا كانت فترات النوم غير كافية يصبح شعور الشخص بالجوع أكبر من الطبيعي، والسبب في ذلك يرجع إلى عدم قدرة الجسم في التحكم في الهرمونات المسئولة عن فتح الشهية.

 ومن السلوكيات التي تنتج الجوع غير الطبيعي أيضاً عدم تناول القدر الكافي للجسم من الماء، لذلك عند الشعور بالجوع بشكل مُستمر يجب أن يقوم الشخص بُمتابعة كمية الماء والسوائل التي يتناولها خلال اليوم، وبالنسبة للأشخاص الذين يتبعون أحد أنواع الأنظمة الغذائية المُراد منها فقد الوزن الزائد أن يقوم بتناول الماء عند الشعور بالجوع، حيثُ يؤدي ذلك إلى الشعور بالشبع لمدة أطول.

ومن السلوكيات التي تنتج الجوع غير الطبيعي أيضاً تناول بعض أنواع الأدوية التي تعمل على الشعور الدائم والمستمر بالجوع كنوع من الأعراض الجانبية التي تُسببها.

ومن السلوكيات التي تنتج الجوع غير الطبيعي عدم تناول الطعام بالكيفية السليمة، سواء في طريقة مضغ الطعام، أو في نوعية الطعام التي يتم تناولها حيثُ تكون من الأطعمة الدهنية التي تعمل على رفع نسبة السكريات داخل الجسم لمدة قصيرة، وبالتالي يحتاج الجسم مرة أخرى للطاقة بعد فترة قصيرة.

  • الأسباب المَرضية

توجد بعض الأمراض تتسبب في الشعور الدائم والمستمر بالجوع، ومن تلك الأمراض، مرض السكري، فهذا المرض يجعل صاحبه في احتياج  دائم للطعام، وغالباً ما نجد مريض السكري يتناول كميات كبيرة جداً من الطعام ومن العصائر أيضاً.

ومن الأمراض التي تتسبب في الجوع المستمرأيضاً وجود بعض أنواع الديدان داخل بطن الإنسان، ولكن هذه المُشكلة يُمكن القضاء عليها من خلال تناول أنواع محددة من العقاقير الطبية التي يُقررها الطبيب المختص.

 ولن نغفل عن أحد الأسباب الهامة التي تعمل على الجوع الزائد عن الحد، ألا وهي الجوع العاطفي، ولكن هذا الجوع ليس نتيجة حاجة الجسم إلى الطعام، بل أن السبب الرئيسي للجوع العاطفي هو الحزن أو الفرح، فبعض الأشخاص عندما يتعرضون للحزن أو الفرح أو كلاهما يشعرون بالجوع، ولكن في هذه الحالات يجب أن يقوم ذلك الشخص بأحد أنواع الأنشطة البدنية التي تعمل على تقليل التوتر، مثل ممارسة أحد التمارين الرياضية والتخلي عن تناول الطعام الزائد عن الحاجة، مثل تمارين اليوجا وتمارين الاسترخاء وتجنب الأطعمة خاصة تلك التي تحتوي على دهون.

أسباب الجوع الزائد عن الحد
التعليقات (0)
اضف تعليق