اجعلي طفلك ذكي

خلق الله العقل وقسمه إلى عدة أقسام مختلقة فمنها ما هو مسئول عن الذاكرة ومنها ما هو مسئول عن مشاعر الحزن والفرح وغيره ، وتختلف العقول من شخص لآخر فما يجذ ب بعض الأطفال ويعمل على الحصول على تركيزهم قد لا يجذب باقي الأطفال  ،وتعتبر القدرة على التركيز مهارة مفيدة جدًا للأطفال، يتعين على الطفل في المدرسة على سبيل المثال أن يخوض اختبار في الفصل حتى في ظل عدم التزام بقية الصف الهدوء، أو أن يكون قادرًا على التركيز على واجباته المدرسية ، حتى وإن كان بعض الأطفال يلعبون في الخارج ، أو أحد الأقارب يستمع إلى الإذاعة.

اجعلي طفلك ذكي

إن قدرة الشخص على التركيز تؤثر على مستوى الأداء، من أجل حل مشكلة ما ، عليك أن تكون قادرا على التركيز ، وإذا كنت لا تستطيع التركيز ، لن تتمكن من العثور على حل ؛ عندما يزيد الشخص من مهارات التركيز فإنه يرى تحسنا كبيرا في كل شيء.
وإليكم بعض الإقترحات التي يمكن أن تزيد من تركيز الطفل

-اجعل الطفل يغلق عينيه ويتخيل شكل مثلث، ثم اجعله يرسم المثلث، وعينيه مغلقة، على قطعة من الورق، ببطء، وبشكل دقيق. بعد ذلك كرر العملية ولاحظ التحسن ولتشجعي طفلك يمكنه القيام بذلك النشاط وسط مجموعة متنافسة.
-أن تكون حجرة الدراسة مجهزة بطريقة خاصة بحيث تكون موقعها بعيدا عن الضوضاء والمؤثرات الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على انتباه .

-لعبة الإصبع: اجعل طفلك يفرد يده أمامه ويقوم بثني كل إصبع ببطء وبتركيز على هذا الإصبع فقط وعندما يقوم بثني كل الأصابع أعد اللعبة عن طريق فرد كل إصبع على حدة وببطء شديد كذلك. تستطيع أن تلعب هذه اللعبة مع الرضع والأطفال قبل سن المدرسة .
-لعبة التنفس وتمارين الاسترخاء: اجعل طفلك يتنفس ببطء شديد مع العد من واحد إلى عشرة مع التركيز الشديد في الشهيق، ثم اجعله يعيد العملية مع التركيز أثناء الزفير.

-أن تخلو الغرفة من اللوحات التي تعلق على الجدران وغيرها من الأشياء التي تؤدى إلى تشتت الانتباه لدى الطفل

-تغيير النمط والروتين الذي اعتاد عليه الطفل  وذلك يكون باستخدام أساليب عديدة فمثلا عندما تعتادين على تدريس ابنك في الساعة الخامسة عصرا في مكان معين داخل المنزل ،  وتحت  ضوء معين ويتكرر ذلك كل يوم ،  من الأفضل أن تعملي على تغيير الوقت والطابع العام مثلا لنقم بدمج بعض النشاطات الممتعة في عملية توصيل المعلومة فلو كنا نعمل على شرح  الأعداد لنعمل على استخدام عدد من الكرات الصغيرة ونجعل الطفل يقوم باللعب فيها لوقت معين ونطرح الأسئلة التي تعمل  على جذب فضوله وتركيزه مثلا كم عدد هذه الكرات؟ ومن الأفضل اتباع هذا الأسلوب ويجب أن يتضمن تغيير الأوقات فلا نقوم بتعيين وقت معين للدراسة فذلك يعمل على برمجة العقل والدخول في حالة من عدم التركيز الناتج عن عدم حب هذا النشاط الدراسي النابع من الطفل.

– ويمكن أيضا استخدام بعض الوسائل التعليمية الخاصة فمثلا عند تعليم بعض الأحرف نقوم بعمل وسيلة توضيحية كبيرة وتلوين الأحرف المستهدف تعليمها بألوان مختلفة وتعليقها  في مكان بارز في المنزل بحيث يصبح الطفل يلقي نظره على هذه الوسائل في أوقات مختلفة وتعتبر هذه من أنجح الطرق في جلب الانتباه والتركيز .

 ومن الطرق التي تساعد على جذب انتباه وتركيز الأطفال القصص المتضمنة المعلومات المطلوبة فيمكن صياغة الدرس وربطه ببعض القصص القصيرة التي تعمل على إيقاظ إحساس الفضول لديه فيستدعي ذلك التركيز والانتباه بشكل جيد .

اجعلي طفلك ذكي
التعليقات (0)
اضف تعليق