الترمس : تعرف أهم فوائد تناوله واستخدامه

لقد عرف الناس الترمس منذ زمن بعيد، فقد كان الترمس يستخدموه السيدات، في بشرتهن، فيزيدها جمالًا، وإشراقا، ثم تطور الأمر بعد ذلك، فأصبح الترمس يستخدم في مستحضرات التجميل على مستوى كبير، ولكن هل هو مهم فقط في استعماله، الموضعي فقط، ولا هناك فوائد أخرى إذا تم أكله؟ هذا ما سوف تكتشفوه معنا.

بداية ظهور الترمس:

لقد استخدم الترمس منذ قديم الأزل في علاج لكثير من الأمراض، فكانوا يستخدمونه في علاج المرضى، وبعد ذلك انتشرت زراعة نبات الترمس، في الكثير من البلاد مثل: مصر والأردن، وسوريا، وفلسطين، فهي مهمة جدًا، فلا يستفيد فقط منها الإنسان، بل الحيوان أيضًا، وهي عبارة عن حبوب مفلطحة في شكلها، ولونها يشبه لون الحمص.

مكونات نبات الترمس:

يتكون الترمس من البروتين، الكربوهيدرات، الزيوت، يحتوي على مادة الليستين، أملاح معدنية، يحتوي على الألياف.

أما فوائد أكله الصحية فهي كالتالي:

هو مفيد جدًا في علاج الأعصاب، حيث يعمل كمقوي للأعصاب، كما أنه يدر البول، ويعالج أمراض القلب، كما أنه مفيد جدًا في علاج الإمساك، أو الحد من وجود الديدان، كما انه مفيد جدًا لمرضى السكر، فهو يقلل من زيادة السكريات في الدم، كما أنه يقلل نسبة السكر في الدم، ويقلل من نسبة الكولسترول في الدم، كما يقاوم الإصابة بالأمراض السرطانية، لما فيه من الكثير من الألياف، يعمل في أكله على هضم الطعام بسرعة، كما أنه يعمل كمنشط عام لجسم الإنسان.

الترمس تعرف أهم فوائد تناوله واستخدامه

أما فوائده بالنسبة للشعر عامة:

فهو يساعد على علاج الصلع، بل إطالة الشعر، وزيادة كثافته، كما أنه مفيد جدًا علاج مرض الصدفية، ولهذا يحبذ أن يستخدم مياهه، عن طريق نقعها، لمدة أثنى عشر ساعة ثم نغسل الشعر بهذه المياه، ويكرر ذلك يوميًا حتى شهر.

فوائد الترمس بالنسبة لإنقاص الوزن:

يمكن تناوله قبل الوجبات الثلاثة، لأن أكله يعطينا الشعور بالشبع، لما يحتويه من دهون، كما أن تناوله يحرق نسبة السكر في الدم، إذا تم خلط دقيقه عند صنع العيش، فأكل هذا العيش أيضًا يعطينا إحساس بالشبع، وبالتالي سوف تقل، كمية الطعام التي نستخدمها في وقت الوجبات الثلاثة، ولذلك ينصح بأكله قبل كل وجبة.

ماذا قال العلماء عن الترمس؟

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث بأن الترمس المر له فوائد عدة، في تقوية عضلة القلب، وكما أنه محسن الهضم، وطارد للديدان الموجودة في البطن، كما أن بذورها تساعد على تقليل الكولسترول والسكر في الدم، لما تحتويها من بروتين، كما أن الألياف الموجودة فيه هي ما تساعد مرضى السرطانات من حمايتهم منه خاصة سرطان المعدة والقولون والأمعاء الغليظة، ولكن هناك تحذير منه لأن مرارته تسبب السموم، كما أنه لا يحبذ الإكثار منه حتى لا يصاب الإنسان بالبلغم، أو يكثر اللعاب في فمه، ولقد استخدمه الطب البديل في أمراض كثيرة سواء بذور أو مطحون.

أضرار الترمس على الإنسان:

إن للترمس أضرار إذا أكثر الإنسان من تناوله، ولذلك يحذر العلماء من ذلك، كما أنه لا يحبذ أكل بذوره غير كاملة النضج، لأنه يحتوي على مجموعة من المواد الغذائية السامة، ولذلك قد يصاب الإنسان بالسم إذا أكله وهو مر، كما يحذر الأطباء بعدم أكله إذا كان هناك من يعاني من حساسية تجاه البقوليات، أو من يعاني بمرض أنيميا الفول، كما يؤدي كثرته على حدوث عسر هضم، وغثيان، وعدم الرؤية الجيدة.

وصفات من الترمس بالنسبة للبشرة:

للترمس فوائد عديدة بالنسبة للوجه بصفة عامة، فهو يشد البشرة وينقيها من أي شوائب، كما يعمل على تفتيحها، ولذلك يمكن عمل ماسك من الترمس، وذلك بطحن الترمس، وإضافة اللبن عليه، وماء الورد، ثم نضع الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بفركه، وشطفه بالماء الفاتر.

ولذلك يمكننا الاستفادة من الترمس، ليس فقط بأكله وإنما استخدامه كماسك طبيعي ليحمي البشرة، من وجود أي شوائب فيه، كما أنه مفيد جدًا، حيث يعطي الإنسان، ويجعله يحس بالطاقة والحيوية، لما يحتويه من دهون، وبروتينات، ولكن ليس بالإكثار منه، فلكل شيء كما أنه مفيد، يمكن أن يكون ضارًا في بعض الأحيان، فالإفراط  في الشيء يؤدي بالإنسان، إلى أعراض وخيمة، هو في غنى عنها.

أضرار الترمس على الإنسانالترمس : تعرف أهم فوائد تناوله واستخدامهفوائد الترمس بالنسبة لإنقاص الوزنماذا قال العلماء عن الترمس
التعليقات (0)
اضف تعليق