الخوف : أنواعه وكيفية علاجه

يُعد الخوف حالة طبيعيّة فسيولوجية ونفسية يشعر به جميع الكائنات الحية، والخوف لدى الإنسان موجود في فطرته ومنذ ولادته، لكن النسبة تختلف من شخصٍ إلى آخر، على حسب اختلاف الظروف والبيئات، وكذلك العمر ونوع الشيء الذي يسبب الشعور بالخوف.

وتظهر على الجسم عند الشعور بالخوف مجموعة كبيرة من التغيرات ومن أهمها:

حدوث اضطراب في نبضات القلب وتسارعها.

الشعور العام بالإرهاق والإجهاد والضعف في الجسم.

كثرة الإفرازات العرقيّة في الجسم كله.

التعرض للإصابة بالإسهال، وعسر الهضم.

برودة في الأطراف، وظهور قشعريرة في الجسم كله.

قلة في إفراز اللعاب وحدوث جفاف للفم، والشعور بالعطش الشديد.

ارتفاع في مستوى هرمون الأدرينالين، والكورتيزون في الجسم.

صعوبة في التنفس.

فقدانه للقدرة على التركيز.

الشعور بضيق شديد، ووجود وخزات ألم متعدّدة وضيق خاصةً في منطقة الصدر.

أنواع الخوف:

الخوف من الاماكن المتّسعة أو المغلقة :

ويُعد هذا النوع من الخوف هو من أكثر الأنواع انتشاراً، وخصوصاً بين النساء أكثر من الرجال، حيث يصاب به حوالي 63 % من الناس، ويشعر هؤلاء الناس المصابون بهذا النوع من الخوف بانتكاس وفزع وخوف كبير أثناء وجودهم في مكان عام متّسع ومليء بالناس، كأماكن العبادة مثل المساجد والكنائس، وكذلك الحافلات، والقطارات، وأيضًا الطائرات.

الخوف الاجتماعيّ :

يشعر المصابون بهذا النوع من الخوف من مقابلة الناس، وكذلك الظهور أمامهم، ويشعرون بخوف شديد من أن ينتقدهم الآخرين ، ويخشون التحدث أمام جمع كبير من الأشخاص، بالإضافة إلى شعورهم بارتباك شديد، مع رجفة في الأطراف، وتلعثم، وتعرق زائد عن الحد، وعادةً تظهر أعراض هذا المرض في العمر ما بين 15 عاماً، و30 عاماً.

الخوف من الحيوانات:

هذا النوع من الخوف يظهر في المراحل العمريّة المبكرة جداً، وخاصةً قبل البلوغ، حيث يخاف المصابون به من الحيوانات، أو الحشرات والزواحف، مثل الكلاب، والقطط، والعصافير، والعناكب، والصراصير، وكذلك النحل.

الخوف من المرض والأطباء:

يشعر الأشخاص المصابون بهذا النوع بوساوس كثيرة حول الأمراض، وخوفهم الدائم من الإصابة بها حتى بمجرد أن تُذكر أمامهم، وخصوصاً مرض السرطان، والأمراض النفسيّة كالجنون، ويخافون الموت، وكذلك يخافون من الأطباء فيما يعرف هذا  بمتلازمة المريول الأبيض، خاصةً طبيب الأسنان، ويشعرون بحالة هائلة من الهلع بمجرد رؤيتهم.

المخاوف النوعيّة:

مثل الخوف من الوظيفة الجديّة، أو الخوف من المدير، أو الخوف من الظلم، وأيضًا الخوف من الفشل، ومن الامتحانات، ومن البرق والرعد، ومن حوادث السيارات، ومن الظلام، ومن الجن، ومن النار، ومن البحر، والخوف أيضًا من الأماكن المرتفعة.

علاج الخوف الشديد:

لعلاج هذا الخوف الشديد لديك ينبغي بتطبيق هذه الطريقة التالية لمدة خمسة أيام:

اليوم الأول:

يبدأ العلاج بعد صلاةالفجر من خلال قراءة الرقية الشرعية، وبعد صلاة الضحى ضع يدك اليمنى على قلبك ثم اقرأ سورة البروج، قراءة بعض التسابيح بعد صلاة الظهر، وبعد صلاة المغرب ضع يدك اليمنى على قلبك ثم قراءة الرقية الشرعية، وبعد صلاة قيام الليل قم بالاستغفار.

اليوم الثاني:

بعد صلاة الفجر قراءة سورة الرحمن، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة الصافات، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة الجن، ومن بعد صلاة العصر قراءة المعوذات، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية، مع القيام ببعض التسابيح بعد صلاة العشاء، والاستغفار بعد صلاة قيام الليل.

اليوم الثالث:

بعد صلاة الفجر إقرأ الرقية الشرعية، وبعد صلاة الضحى إقرأ سورة النجم مع وضع اليد اليمنى على قلبك، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة الفلق وسورة الناس وسورة الإخلاص، وبعد صلاة العصر يستحب الإكثار من الاستغفار، ومن ثم بعد صلاة العشاء قراءة الرقية الشرعية، مع الإكثار من التسبيح بعد صلاة قيام الليل.

اليوم الرابع:

قبل شروق الشمس عليك القيام بالغسل الشرعي، ثم الإكثار من التسبيح، وبعد صلاة الضحى اقرأ المعوذات، ثم قراءة سورة ق بعد صلاة الظهر، وبعد صلاة العصر ضع يدك اليمنى على قلبك وإقرأ الرقية الشرعية، مع قراءة أذكار المساء بعد صلاة المغرب، والاستغفار بعد صلاة قيام الليل.

اليوم الخامس:

عليك بالصيام، وبعد صلاة الفجر ضع يدك اليمنى على قلبك واقرأ سورة الشمس، ثم الرقية الشرعية بعد صلاة الضحى، ثم ضع يدك اليمنى على قلبك واقرأ المعوذات بعد صلاة الظهر، مع الاستغفار بعد صلاة العصر، وقراءة أذكار المساء بعد صلاة المغرب، وعند الانتهاء من أداء صلاة قيام الليل ضع يدك اليمنى على قلبك واقرأ سورة الليل، وبعد ذلك يمكنك أن تدعوا بما تشاء.

التعليقات (0)
اضف تعليق