تأثير العمل التطوعي على شخصية الفرد

العمل التطوعي  من الأمور الهامة التي تعمل على التأثير بشكل إيجابي على شخصية الفرد، فقد تجعله قادر على التفكير السليم وتساعده على التخلص من الضعف العام في شخصيته، وتعمل على زيادة ثقته بنفسه، ومفيد من أجل التخلص من السلبيات الموجودة فيه، فيعد العمل التطوعي هو العمل الذي نقوم به من أجل مساعدة الآخرين دون ابتغاء أجر مادي أو معنوي.

وهو من أهم الوسائل التي تقوم بها الدول للقيام بشعبها، وهذا واجب على كل فرد حيث أن الحكومة لم تعد تستطيع مساعدة جميع أفراد الشعب بسبب زيادة العبء على كاهل الدولة، وهي لا تقتصر على سن معين فجميع أفراد الشعب يستطيعوا المشاركة في العمل التطوعي، وقوله تعالى (ومن تطوع خيرا فهو خيرا له) صدق الله العظيم.

فوائد المشاركة في العمل التطوعي على الشخص:

العمل التطوعي هو العمل الذي لا نكسب منه أي ربح مادي، والهدف منه هو مساعدة الآخرين فقط والتخلص من المشاكل التي تواجههم، والعمل على حل أزماتهم بدون أخذ مقابل مادي، لكن العمل التطوعي له فوائده معنوية فيكون المكسب منه هو راحة البال والشعور بالسعادة، وهذا من أجل أنك قمت بمساعدة شخص في حل أزمته، فمثلا كان يحتاج إلى بعض المال، فأعطيته من أجل حل أزمته المادية فقط، دون أن تحتاج رد الأموال مع ربح مادي، أو مثلا المساعدة في إخماد حريق في الشارع، أو المساعدة في إطفاء الحريق في منازل الآخرين والمساعدة أوقات الفيضانات ويجب على المتطوع أن يكون لديه الخبرة والرغبة في المساعدة، والكثير من الأمثال كأن تقوم بمساعدة رجل عجوز في أن يعبر الشارع المليء بالسيارات.

واجبات المتطوع في العمل التطوعي:

يجب عليه احترام الفريق الذي يعمل معه، ويجب عليه أن يسعى على نشر الحب والمودة في العمل، فعندما يكون الشخص موجود وسط أشخاص متحابين تزيد قدرته على العطاء، لهذا فاحرص على أن تعمل مع فريق متحاب ومتعاون وحاول أن تكون مقدر ومحترم الأشخاص الأكبر سنا منك، وسارع قدر الإمكان على إنجاز العمل على أكمل وجه وحاول أن تبتعد عن الالتزام بنشاط معين فقط.

تأثير العمل التطوعي على شخصية الفرد

حقوق المتطوع في العمل التطوعي :

أن يعامله المجتمع باحترام، أن يحترم رأيه ويحصل على الشكر المناسب له، عليه أن يقوم بأخذ دورات تدريبية ليقوم بعمله على أكمل وجه ومتقن الصنع، حتى يقدم خدمة جيدة، كما لو كان سوف يأخذ مقابل عليها، وتكون الخدمة على المستوى المطلوب، وعليك أن تحترم واجباتك وتحافظ على حقوقك من الضياع، فالعمل التطوعي يترك آثار كثيرة على الشخصية.

أهداف التطوع في العمل التطوعي: 

مساعدة الذين يحتاجون إلى مساعدة حقيقة ومفيدة من أجل زيادة روح الانتماء لدى الشعب، كما أنها تعمل على زيادة مهارات العقل وزيادة الثقة بالنفس، وتعمل على التخلص من ضعف الشخصية، والضعف العام الذي يصيب الشخص، والتعرف على طبقات الشعب جميعها وزيادة مستوى المعيشة، والعمل على التخلص من الضغوطات الملقاة على الشخص خلال يومه.

أشكال العمل التطوعي :

العمل الفردي هو مساعدة الآخرين عندما تكون لديه الرغبة دون انتظار أجر مادي والقيام بها بطريقة شرعية، العمل المؤسسي ويعتمد على التبرعات الجبرية ويكون به الكثير من الناس ويكون أكثر فاعلية من العمل الفردي لأنه ينظم له بدقة عالية وبخطوات كثيرة، ولهذا فاحرص على القيام بالعمل التطوعي من أجل الحصول على الفوائد الخاصة به.

معوقات التطوع

عدم الاهتمام بالمتطوعين والثناء عليهم وشكرهم، عدم احترام الآخرين الذي يؤدي إلى سوء التفاهم وقلة المال، والكثير من المعوقات التي تقف عائقا أمام الشخص المتطوع للعمل الخيري.

ملخص:

تحدثنا في هذا الموضوع عن العمل التطوعي ، وذكرنا أنواعه والمعوقات التي تقف أمامه، وتعمل على إعاقة قدرته على القيام بالأعمال بشكل جيد، وتعرفنا على الحقوق والواجبات التي تتعلق بالعمل التطوعي، فحاول أن تداوم على فعل الخير واحرص على أن تقوم به على أكمل وجه، وتتخلص من المعوقات التي تقف أمامك.

أهداف التطوع في العمل التطوعي:تأثير العمل التطوعي على شخصية الفردحقوق المتطوع في العمل التطوعي :واجبات المتطوع في العمل التطوعي:
التعليقات (0)
اضف تعليق