تعرف على الدوم وفوائده

ثمرة الدوم تعد أحد أصناف ثمار النخيل التي عرفت منذ القدم وفي زمن الفراعنة بمصر، وحالياً تنتشر بصورة كبيرة بالسعودية والسودان، وهي تشبه في التفاحة في شكلها، وأحياناً يطلق عليها أسم البهش، وهو نبات معمر ينمو في صعيد مصر، ثماره صلبة وحجمه متوسط لا يزيد عن حجم التفاح البلدي، وعادة ما ينمو بالمناطق الجبلية وعلى ضفاف أي وادي في المنحدرات الصخرية، والجزء الذي يأكل من الثمرة هو الخارجي الأسفنجي للثمرة، أما النواة فهي شديدة الصلابة، وحجمها لا يزيد عن حجم البيض.

 

تركيبه الغذائي:

يعد هذا النبات غني جداً بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تجعله من علاج وداء مفيد وضروري للكثيرين حيث يحتوي على النياسين فيتامين أ، ب 1 وب 2 والأهم أنه غني  بالمواد المضادة للأكسدة كمركبات الفلافونويد، وهي تحمي من الكثير من المشكلات التي قد تصيب الإنسان وتساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم وخفض الدهون، وتقوية الذاكرة.

استعمالات الدوم:

 يمكن أكله وهو نيئ، أما إذا كانت الثمرة صلبة جدا فيمكن سحقها، وشربها مع الماء يومياً أما أوراق تلك الثمرة فعادة ما تستخدم في عمل السلاسل والحبال، ويمكن الاستفادة من أخشابه في النجارة، وقد وجد في مقابر المصريين القدماء الكثير من تلك الثمار كما يمكن استخدامه في صناعة الأصباغ ومعجون الأسنان وأيضاً في تلوين الدهانات وصبغ القرون وغيرها.

 

تعرف على الدوم وفوائده

فوائده الصحية للإنسان:

يساعد بصورة كبيرة على علاج الربو.

يساهم في علاج تضخم البروستاتا عند الرجال.

مفيد للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بصورة دائمة.

يستخدم منقوعه على فروة الرأس حيث إنه يعمل على إنبات الشعر، وعلاج حالات الصلع.

يعمل على خفض نسبة الكولسترول بدم الإنسان حيث إن زيادة نسبة الكولسترول تسبب تصلب شرايين المخ وكذلك القلب.

يستخدمه لبه لعلاج ضربات الشمس.

يمكن استخدامه في علاج البواسير.

يستخدم لعلاج قرح الفم.

يمكن استخدامه بمثابة مسكن لألم الأرجل.

يساعد على تعديل هرمون التستوستيرون وهو ما يعالج الاضطرابات الجنسية عند الرجال ويزيد من الحيوانات المنوية حيث أن نقص هذا الهرمون يسبب مشكلات فيما يخص قوة الذاكرة والقدرة الجنسية وكذلك قوة العظام.

يستخدم لعلاج عقم النساء من خلال خلط حبوب لقاحه مع ملعقة عسل يومياً.

يساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية بالجسم ومحاربة السرطان.

نظراً لاحتوائه على فيتامينات ومواد تساعد على الاسترخاء فإنه يمكن استخدامه لمكافحة الأرق والمحافظة على سلامة الأعصاب.

يمكن استخراج مواد منه تساعد في علاج البلهارسيا.

 يساهم بصورة كبيرة في إيقاف النزيف.

يعمل على تقوية الأسنان والعظام بسبب احتوائه على الكالسيوم.

 له دور مفيد في علاج مرض السكري.

أكدت مجموعة من الأبحاث أن تلك الثمار مفيدة لمن يتبعون حميات غذائية ولا تسبب الخمول.

 

طريقة تحضيره كعصير:

ينقع الدوم بالماء أكثر من 6 ساعات ويتم تقليبه من وقتٍ لآخر وفي حالة ارتفاع درجة حرارة يفضل وضعه بالثلاجة بعد ساعة و بعد النقع يوضع على النار ليسخن ولا نتركه يغلي لأن تلك الثمار إذا غلت فسيصبح طعمها مر والهدف من التسخين هو التعقيم فقط عقب ذلك نقوم بتحليته وفقا للرغبة ونتركه يبرد ثم نقوم بتصفيته ووضعه بالثلاجة لأنه سريع التلف ويتم شربه في أي وقت بمعدل من 3 إلى 4 مرات يومياً.

وملخص ما سبق هو أن الدوم يساعد على تقوية الذاكرة وتثبيت الأسنان وتنظيف الجهاز الهضمي، كما يساعد على علاج الناصور والبواسير و أمراض الجلد ويقاوم الصلع ويحد من تساقط الشعر ويقضي على عسر البول والعقم لدى النساء وغيرها من الفوائد الهامة.

استعمالات الدومتعرف على الدوم وفوائدهطريقة تحضيره كعصيرفوائده الصحية للإنسان
التعليقات (0)
اضف تعليق