تعرف على الفوائد المذهلة لشاي إكليل الجبل

عشب إكليل الجبل من الأعشاب المهمة جدًا، فهو عشب يوجد في كل بلاد العالم، ولكن الموطن الأساسي له، منطقة البحر المتوسط، ولقد انتشرت زراعته في أغلب بلاد العالم، ولقد أطلق عليه الكثير من الأسماء، حصى اللبان، الروز ماري، ندى البحر، النبات القطبي، عشب البوصلة، اليازير، الآزير، كما يطلق عليه في بلاد المغرب، وله العديد من الفوائد المهمة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الإنسان.

 

فوائده الصحية بالنسبة للمخ:

يحتوي على حمض الروزمانيك الذي يساعد على تقوية الذاكرة، ومقاومة مرض الزهايمر، كما يؤخر تكسير المادة الكيمائية للدماغ، التي تحدث الزهايمر منها، له دور فعال في دوران الدم داخل المخ، ولذلك فهو يؤثر على الذاكرة ويجعلها تعمل بصورة أكبر، ولذلك فإن الأطباء الأوروبيين، يستخدمونه لتقوية الذاكرة، لأنه له قدر كبير في التذكير والذاكرة.

 

فوائده بالنسبة للمرأة:

له دور فعال في علاج الشعر من سقوطه، ومنع تقصفه، حيث يعمل على بلوغ الدم إلى بصيلات الرأس أو فروة الرأس، ولهذا له دور كبير في نمو الشعر مرة أخرى، ويجعله به حيوية ولمعان،كما أنه يساعد في زيادة طول الشعر، ويفتح لون البشرة، ويؤخر من ظهور التجاعيد، والشيخوخة، كما انه له دور فعال جدًا في تخفيف الإفرازات المهبلية لدى المرأة، حيث يتم عمل منه غسول مع أعشاب البلوط، واستخدامه يوميًا، يقلل هذه الإفرازات بشكل كبير.

تعرف على الفوائد المذهلة لشاي إكليل الجبل

فوائده بالنسبة للأعصاب:

له دور كبير في تهدئة الأعصاب، أو من يعانون من الإجهاد والتعب والخمول، طول اليوم، يشرب منه بغلي معلقة صغيرة منه، يستخدم كمشروب يوميًا، يعالج هذه الأعراض، فهو يعمل كمنشط قوي، وهو مهم جدًا ومفيد في علاج نزلات الأنفلونزا، كما يقوم بتقوية مناعة الجسم، وحمايته من الأمراض السرطانية.

 

استخداماته في الطعام:

يحتوي إكليل الجبل على مواد للأكسدة، وهذا يجعله يحفظ الطعام، وخاصة اللحوم بصورة كبيرة، من تعرضها لأي عفن، أو تلف، فهو يعمل كمادة حافظة للطعام، كما يمكن إضافته إلى الطعام، فيستعمل كتوابل، فهو له رائحة مميزة، يعطي الأكل رائحة جميلة ومحببة للنفس، عند إضافته إلى الأكل، كما أنه يساعد على هضم الطعام بسرعة، لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، خاصة إذا كان الإنسان عنده عسر هضم.

 

أما بالنسبة لفوائده العامة:

يعالج إكليل الجبل، الربو، والسعال، كما إنه يطرد الغازات من البطن، وهو مفيد جدًا في علاج أمراض القلب، كما يستخدم في علاج أمراض الاكتئاب، يعمل في تخفيف آلام الطمث، له دور فعال في إدرار البول، يزيل أي طفيليات موجودة داخل الجسم، ولقد أثبتت الأبحاث العلمية، أن استخدامه باستمرار في الأكل كتوابل، أو كشربه يفيد جدًا في أمراض الأورام، والسرطانات، كما أنه يقوم بتنظيف الحنجرة والصدر وتوسيع الشعب الهوائية.

 

فوائده لإنقاص الوزن:

هناك دراسات أثبتت، أنه مفيد جدًا في إنقاص الوزن بشكل كبير، فشربه يوميًا، قبل الأكل ثلاث مرات، يوميًا، أو خلطه مع المرمية والبابونج، يقوم بإزالة الدهون بشكل كبير من الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل كبير.

 

فوائده بالنسبة لحدوث أي عدوى:

هو مهم جدًا في أي عدوى قد يتعرض لها الإنسان، فيعمل على الحد من العدوات، أو التهابات البكتيرية، كما يعمل على تطهير الفم والأسنان، إذا تم استخدامه كغرغرة، كما يمكن أن ينظف به أي جروح موجودة عند الإنسان، وكان الكثير يستخدمونه في حماماتهم، حتى يحارب أي عدوى موجودة.

وصفة الشاي المحضر من إكليل الجبل:

إضافة ملعقة صغيرة، من عشب إكليل الجبل على كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة خمس دقائق ثم شربه.

 

استخداماته الأخرى:

يستخرج منه زيت، يعمل على تخفيف آلام العضلات، كما يقلل الصداع، ويعمل على تقوية الذاكرة، وتخفيف الإجهاد والتوتر، كما يصنع منه المراهم، لعلاج الروماتيزم، وعلاج الجروح والكدمات.

أضراره:

لا ينصح باستخدام الروز ماري بشكل كبير جدًا، لأن استخدامه الكثير له، بصورة غير معتدلة، له أضرار على جسم الإنسان، قد يصب الجسم بالقرحة، أو الفشل الكلوي، أو الذي يعانون من أمراض السكر، أو السيولة، وتناوله بكثرة في حالة الحمل، يساعد على حدوث الإجهاض.

ولذلك يجب استخدام الروز ماري حيث استخدم منذ مئات السنين، في الكثير من أكلاتنا، حتى نعطي النكهة المميزة، ونعالج جميع الأمراض التي نواجهها، في حياتنا، لأن به العديد من الفوائد الصحية والطبية، المهمة للإنسان، ولكن يجب ألا نكثر منه بصورة كبيرة، فكل شيء مثل ما فيها من مميزات، يصبح ضارًا، إذا تم تزويد الجرعة بصورة كبيرة.

الطعامتعرف على الفوائد المذهلة لشاي إكليل الجبلفوائده بالنسبة للأعصاب:فوائده لإنقاص الوزن:
التعليقات (0)
اضف تعليق