حليب الصويا وفوائده العلاجية

يطلق عليه حليب أو عصير الصويا، ويستخرج من فول الصويا حيث يتم نقعه في الماء وطحنه ثم عصره بالمعاصر وأخذ عصارة منه تتكون من زيت وحليب ويفصل عنه الزيت، ليصبح صافياً ويتم وضعه في علب مختلفة الأحجام ويوزع في الأسواق.

وهو يتكون من بروتينات ودهون ونشويات أكبر مقارنة بالنسب الموجودة في حليب البقر، هذا وقد أكدت الجمعيات الطبية على إنه يجب تقديم هذا الحليب للأطفال على نطاق محدود على أن يتجنبه الأطفال الرضع، كما أنه ينصح به للبالغين بكميات معتدلة لكونه يؤثر على هرمونات الجسم إذا تم استعماله بكثرة مما قد يؤدي إلى نقص في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

 

فوائد حليب الصويا:

يقدم بروتين رخيص بالمقارنة مع اللحوم لذلك فإنه يدخل في الكثير من الوجبات والخبز والمعجنات، حيث إنه لا يسبب الإسهال لمن يعانون من نقص في اللاكتاز الذي يسبب نقصه  إسهال عند شرب الحليب الحيواني.

به كمية أقل من الدهون بالمقارنة بالحليب البقري كما أن به مواد مثل الايزو فلافون المفيدة للجسم، ولذلك يستخدم كبديل للحليب الحيواني.

مفيد لعلاج الأنيميا أو فقر الدم لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الحديد.

يقلل من هرمون التستيرون لدى الذكور وهو ما يحميهم من الإصابة بسرطان البروستاتا على الزمن البعيد.

يعمل على تخفيف أعراض سن اليأس كتقلبات المزاج والصداع.

يساعد على التخلص من الوزن الزائد نظراً لاحتوائه على الألياف التى تجعل الأشخاص يشعرون بالشبع، كما إنه يحتوي على سكريات أقل من الموجودة بالحليب البقري.

يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

 

حليب الصويا وفوائده العلاجية

فوائده للسرطان:

عادة ما ينصح النساء اللاتي تعانين من سرطان الثدي أو من لديهن أسباب تجعلهن أكثر عرضة للإصابة به بعدم شرب هذا الحليب إلا بعد استشارة الطبيب، كما يفضل ألا يستخدمه من  يعانون من حساسية ضد الحليب أو من لديهم نقص في الإنزيم الهاضم للسكر، والذي يتسبب في الإصابة بانتفاخ البطن والغازات.

وأكدت بعض الأبحاث العلمية أن حليب الصويا يقلل من الكولسترول الضار والدهون الثلاثية وأنه مفيد للقلب إذا تم استعماله كبديل عن الحليب الحيواني وذلك لكونه قليل الدهون المشبعة والألياف، وفي العام المنصرم أعلنت منظمة القلب الأمريكية عن دراسة حول بروتين الصويا أثارت الشكوك عن فوائد هذه البروتينات للقلب وأنها غير مفيدة للنساء اللاتي يعانين من أعراض بعد انقطاع الطمث.

فوائده للبشرة:

غني بالبروتين الذي يعمل على ترطيب أنسجة الجلد ورفع مرونتها، كما يساعد على تفتيح البشرة لكونه يحتوي على حمض الأوليك الذي يمنع مادة الميلانين من الظهور.

يعمل على تقليل شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد بها،كما يمنح بشرة ناعمة حيث يمكن عمل تلك الخلطة للوصول إلى ذلك يوضع قليل منه على قطنة وندلك الوجه بها ونتركه 20 دقيقة ثم بعد ذلك نغسل الوجه بالماء البارد وترى الأبحاث أن استخدامه يحافظ على البشرة رطبة لذلك مستحضرات التجميل التي تحتوي عليه تمنع جفاف البشرة وتمنع ظهور التكتلات أيضاً.

يعمل على وقاية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل بذلك من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد،كما أنه يمنع التهابات البشرة ويعد عنصراً مفيداً جداً للبشرة فهو يوفر كميات عالية من البروتين لبناء الكولاجين والحفاظ علي البشرة فهي المادة الرئيسية للأنسجة الضامة والتي تمنح البشرة قوتها.

يعمل على حل مشكلة حب الشباب.

وأخيراً يكفي شرب كوب من حليب الصويا يومياً لنحصل على بشرة ناعمة وعلى صحة جيدة.

حليب الصويا وفوائده العلاجيةفوائده للبشرة:فوائده للسرطان:
التعليقات (0)
اضف تعليق