خلطات طبيعية لعلاج أرق النوم

أرق النوم هو عدم قدرة الشخص على البدء في النوم، أو عدم قدرته على النوم لمدة الكافية، أي أن ينام فترات قصيرة، أو النوم بشكل متقطع أثناء الليل، ومن الطبيعي نجد أن الأرق يؤثر على حياة صاحبه بشكل سلبي، لذا على صاحبه معرفة أسبابه ومعرفة الوسائل والطرق التي من شأنها أن تقضي على أرق النوم.

أسباب أرق النوم

أسباب عضوية، مثل الآلام بشكل عام، فطالما كان الشخص يتألم بشكل قوي، فمن الطبيعي أن يشعر بصعوبة ومعاناة في النوم السليم.

أسباب سلوكية، مثل تناول القهوة في المساء، أو ارتفاع درجة حرارة غرفة النوم، أو النوم في أحد الأماكن غير المريحة.

أسباب نفسية، مثل الخوف أو القلق من شيء ما، وقد أفادت أحدث الدراسات بأن 40% من الأشخاص الذين يعانون من أرق النوم، لديهم أسباب نفسية.

وسائل وطرق مُعالجة أرق النوم

 مسحوق البيكنج صودا

إذا كنت تعاني من آلام في المفاصل أو آلام النقرس، عليك بإضافة نصف ملعقة من بودرة البيكنج صودا إلى كوب من الماء الفاتر، وتناولها قبل النوم مباشرة، فهذا المسحوق سيخفف من الآلام.

خلطات طبيعية لعلاج أرق النوم

وجبة البقسماط مع اللبن أو الكورن فليكس مع اللبن

هذه الوجبة البسيطة تستطيع أن تُقلل وتخفف من التوتر، ولكن يجب أن يكون اللبن دافئ، فقد أفادت أحدث الدراسات أن تناول اللبن الدافئ يعمل على تحرير الهرمون المسئول عن النوم والهرمون المسئول عن تسكين الألم، مما يساعد على الهدوء والاسترخاء والدخول في النوم بشكل طبيعي، إضافة إلى أن الكربوهيدرات المعقدة، مثل رقائق الذرة ومثل التوست المُعد من القمح الكامل يعمل على ملء المعدة وبالتالي يمنع الجوع، كما أن الكربوهيدرات تعمل على تحرير المادة الكيميائية المسئولة عن الاسترخاء.

مشروب خل التفاح

إذا كنت تعاني من آلام في المفاصل أو العضلات أو الارتجاع الحمضي، فعليك بتناول كوب ونصف من الماء مُذاب فيه عدد 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح، فهذا المشروب سيقلل من حدة الآلام.

مشروب عسل النحل مع اللبن الدافئ

إن عسل النحل غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيف الارتجاع الحمضي، ويعمل أيضاً على استرخاء الأعصاب بشكل قوي، فعند إضافته إلى كوب من اللبن الدافئ، سيعزز من قدرته على منح شعور الاسترخاء.

وجبة شرائح الأناناس

إذا كنت تعاني من آلام العضلات، ولا تستطيع النوم بسببها، فيمكن تناول وجبة خفيفة من شرائح الأناناس في المساء وقبل النوم بشكل مباشر، فالأناناس يعمل على التقليل من حدة تصلب العضلات وحدة آلام العضلات.

شاي الأعشاب المهدئة

توجد العديد من الأعشاب التي لها مفعول مهدئ، مثل الينسون، والبابونج، والنعناع البري، والليمون، ولكن أكثرها فاعلية اللافندر، لذا الاستمتاع بكوب من أحد هذه الأعشاب في المساء، سيساعدك حتماً في الدخول إلى النوم بشكل أفضل.

مشروب القهوة بزيت حبة البركة

بالرغم من أن مشروب القهوة معروف عنه أنه من المُنبهات، إلا إن القهوة من الممكن أن تكون أحد المشروبات التي تُساعد على إزالة التوتر والدخول إلى النوم بشكل سلس، ولتحضير ذلك المشروب، عليك بتحضير كوب صغير من القهوة بالطريقة المعتادة وإضافة إليه عدد 2 أو 3 نقاط من زيت حبة البركة، الذي يُمكن الحصول عليه من خلال شراؤه من أحد محلات العطارة، وذلك المشروب الجديد يتم تناوله قبل النوم.

تلك المشروبات يُمكنكم الاستعانة بها لعلاج أرق النوم بشكل آمن، ولكن إن لم تجدوا منها جدوى، فهنا يُمكنكم الاستعانة بأحد الأطباء لمُحاولة التخلص من تلك المُشكلة.

خلطات طبيعية لعلاج أرق النوممسحوق البيكنج صودامشروب خل التفاحوجبة شرائح الأناناس
التعليقات (0)
اضف تعليق