طرق تنظيم الوقت لإنجاز أكبر قدر من الأعمال اليومية

لقد صدقت مقولة “الوقت من ذهب” في ذلك الوقت الذي نمر به اليوم، وعلى الرغم من التقدم الهائل في التكنولوجيا الحديثة وإنتشار المواقع الخاصة بالتواصل الإجتماعي بشكل كبير، التي نجحت في تحويل العالم لمنطقة صغيرة وسهلت من عملية التواصل بين الجميع في أي مكان بالعالم، لكن مع الأسف فلقد أدى ذلك التطور الضخم لضياع الوقت بدون الإحساس بذلك.

طرق تنظيم الوقت لإنجاز أكبر قدر من الأعمال اليومية

وسوف نوضح أهم الطرق الفعالة لتنظيم الوقت لإنجاز أكبر قدر من الأهداف بدون ضياع الوقت:

وضع لائحة بالمهام الواجب تنفيذها

من المفترض معرفة ما يجب عليك إنجازه بشكل واضح أولا، حتى تستطيع تنظيم الوقت ولذلك يجب إعداد قائمة جيدة بالأعمال اليومية في كل صباح، ثم تحديد الأعمال من الأهم للأقل أهمية، وإذا كانت هناك أعمال يجب تكرارها لأكثر من يوم يجب أن تميزها بعلامة عن غيرها، وهناك طريقة أخرى وهي أن تحدد لكل مهمة لون معين فذلك سوف يسهل من تلك العملية، ومن الممكن تحديد الأعمال التي يجب إنجازها في الحال والأخرى التي يمكن تأجيلها.

عمل توازن بين كافة الأعمال

من أكبر الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها تفضيل بعض الأعمال عن غيرها وإعطائها وقت أكثر، ومثال على ذلك أنك قد تعطي كامل إهتمامك لإتمام الأعمال اليومية على حساب باقي الأعمال، وبذلك لن تتمكن من إتمام كافة الأعمال في موعدها، لذلك يجب الإهتمام بتقسيم الوقت على جميع المهام بالتساوي، بداية من المهام اليومية، ومن بعد ذلك اليوم التالي ثم المهام الأسبوعية، وذلك لا يعني ضرورة إتمام جميع الأعمال في نفس اليوم، بل يعني إتمام أجزاء بسيطة.

مراعاة إختيار الوقت الملائم للعمل

يجب إختيار وقت العمل بناءا على الوقت الذي تكون فيه بكامل تركيزك، وليس من الواجب إنجاز المهام في الصباح، إذا شعرت بأنك غير قادر على التركيز في هذا الوقت، ولا تضغط على نفسك لإتمام العمل، ولكن أيضا لا تتكاسل حتى لا يضيع اليوم من دون إتمام أي شيء.

تعامل مع العمل على أنه لعبة

عوضا عن الشعر بالملل من إنجاز العمل والسعي للتخلص منه، أجعل منه لعبة ممتعة ومنافسة بينك وبين الوقت ومثال على ذلك حدد هدف معين ومن الضروري إتمامه خلال ساعة وإبدا السباق مع عقارب الساعة حتى تنتصر عليها، ومن الضروري عدم المبالغة في المهام حتى لا تشعر بالملل إذا لم تتمكن من تحقيقها، ومن الضروري أخد إستراحة حتى تستطيع إنجاز هدفك.

تسجيل كافة المهام التي يتم تحقيقها

وعند إنجاز أي هدف أعمل على إلغائه من قائمة الأعمال بشكل مباشر، وبذلك سوف تشعر بالراحة وتلك الطريقة ستشجعك على الإستمرار وتجعلك قادر على إنجاز المزيد من المهام بدون ضياع الوقت، ويكون لديك القدرة على تنظيم الوقت بأفضل الأساليب الممكنة.

إعادة كتابة القائمة بشكل مستمر

ومن الضروري عمل تقييم دوري للقائمة الخاصة بالأعمال، وإضافة الأعمال التي من المهم إنجازها بعد ذلك، وبالنسبة للمهام التي لا يمكن إنجازها في يوم واحد، فنستطيع تحديد الجزء الذي تم الإنتهاء منه، والمطلوب عمله في الأيام التالية، ومن الضروري أن لانغفل الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها الآخرين، سواء كانوا أصدقاء أوشخص من العائلة.

إضافة بعض المرح لليوم

ليس من الجيد قضاء اليوم بأكمله في أداء الأعمال والتنقل بينها، لأن الشعور الدائم بالتوتر والضغط النفسي قد يتسبب في أضرار على الصحة سواء من الجانب النفسي أو الجسدي، ولن تستطيع إتمام جميع الأعمال المطلوبة، وقد يتسبب ذلك في ضياع الوقت بدون فائدة، ولذلك يجب إضافة المرح إلى يومك من خلال التحدث مع أفراد العائلة أو الأصدقاء أو قضاء جزء من الوقت في ألعاب الفيديو ومن الضروري عمل توازن بين أوقات العمل والمرح.

إعطاء جسمك وقت كافي للنوم

من أهم العوامل التي تساعد على إتمام الأعمال بشكل سليم وبدون أخطاء والوصول لتحقيق أكبر كمية من الأعمال، وكل ذلك قد يتم إذا قمت بإعطاء جسمك حقه من النوم، حتى تتمكن من إستعادة النشاط والحيوية وينبغي النوم لمدة 7 ساعات يوميا.

وبتحقيق كل تلك الشروط سوف تتمكن من تنظيم وقتك وتكون في قمة النشاط والتركيز وقادر على العمل لوقت أطول.

اختيار الوقت الملائم للعملالاعمال اليوميةانجاز الاعمال اليوميةتسجيل المهام اليوميةتنظيم الوقتلائحة المهام
التعليقات (0)
اضف تعليق