فوائد السبانخ

السبانخ نوع من أنواع الخضروات والتي صنفت عالمياً بأنها من أصح الأغذية التي يمكن للإنسان تناولها، وبالطبع تحتوي على أفضل العناصر والمواد التي تفيد جسم الإنسان وتجعلها من أفضل الأغذية، ومن أهم العناصر التي تتميز بها هو فيتامين A وهو من مصادر الكاروتينات، لذلك يعتبرها العلماء أنها تقوم بمكافحة تحويل الخلايا الصحيحة إلى خلايا سرطانية.

والسبانخ مصدر هام من مصادر الحديد بل من أفضل الخضروات التي تحتوي على عنصر الحديد وربما تشتهر بهذا الأمر، وأيضاً غنية بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ -ك – د ، ومعادن أخرى أيضاً غير الحديد مثل الزنك والنحاس والفسفور والمغنسيوم والبروتين والألياف وحمض الفوليك، وسنذكر في هذا الموضوع فوائد السبانخ الصحية والتي تعود بالنفع على صحة الإنسان.

 

1- السبانخ ومقاومة السرطان

السبانخ من الأطعمة الجيدة التي تقاوم الجذور الحرة الضارة بجسم الإنسان والتي هي من مسببات مرض السرطان، ويرجع ذلك إلى أن السبانخ تحتوي على عناصر كثيرة من الفلافونويد المضاد للأكسدة والذي يحارب الجذور الحرة التي تضر جسم الإنسان وتسبب نمو الخلايا السرطانية، وقد أوضحت بعض الدراسات أن تناول السبانخ للنساء يقلل خطر الإصابة عندهم من مرض سرطان الثدي، وأيضاً يعتقد العلماء أن تناول السبانخ يقي من سرطان المعدة.

2- فوائد السبانخ للنظر

تعمل السبانخ على تعويض الجسم من نقص فيتامين أ وذلك يرجع إلى أن السبانخ تحتوي على اللوتين والكاروتين والزانثين، حيث تعمل هذه المواد على تحسين عمل العين وقوة الإبصار ومكافحة الالتهابات وحكة العين والانتفاخات، كما تحتوي مياه السبانخ على مواد تقي من عتمة العدسة.

3- تحسين صحة القلب

السبانخ لها دور قوي في الوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية، حيث أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل البيتاكاروتين والذي له دور هام في منع تجلط الدم، بالتالي يقي من الجلطات القلبية والدماغية، كما يخفض نسب الكولسترول الضار في الجسم وأيضاً يقوم بضبط مستوى ضغط الدم في خلال ساعات قليلة.

فوائد السبانخ

4- مفيد للعظام

السبانخ يفيد عظام الجسم ويحسن تقويمها لما يحتويه السبانخ على فيتامين ك الهام للعظام، كما تشارك بعض المعادن في تحسين صحة العظام مثل الزنك والحديد والمغنسيوم والنحاس، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يقي من هشاشة العظام ويحسن من حالة الأسنان أيضاً.

 

5- يعزز جهاز المناعة

السبانخ غني بفيتامين أ الذي يعتبر من أهم العناصر التي تفيد خلايا الدم البيضاء، ويذكر أن كوب واحد من السبانخ يكفي الجسم للاحتياج اليومي من فيتامين أ.

 

6- فوائد السبانخ لمرضى السكر

مياه السبانخ مفيدة لضبط مستوى السكر في الدم كما أثبتت ذلك بعض الدراسات، وأن مياه السبانخ أيضاً تفيد المرأة الحامل في تقليل الإصابة بسكر الحمل.

7- موفرة للطاقة

يساعد الحديد على نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا الموجودة في الجسم حيث بذلك يوفر المزيد من الطاقة، كما يعمل السبانخ على توفير فقدان الدم الناقص عند النساء في فترة الحيض وأيضاً عند الأطفال.

8- السبانخ وفقدان الوزن

يعتبر السبانخ الغذاء المثالي لإنقاص الوزن والرجيم، وذلك لقلة السعرات الحرارية فيه مع وجود كمية جيدة من الألياف، بالتالي لا يقوم بزيادة الوزن أو زيادة الدهون في الجسم.

تحسين صحة القلبجهاز المناعةفوائد السبانخمقاومة السرطان
التعليقات (0)
اضف تعليق