فوائد العسل الطبيعي

يحتوي العسل على العديد من الخصائص العلاجية، وقد كان يستخدم لمساعدة الناس على محاربة الحساسية الموسمية، وهو يساعد أيضا على التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب الجهاز الهضمي.

إن استعمال العسل لا يقتصر على العلاج فقط، بل يمكن استخدامه كتحلية طبيعية خلال تحضير وجباتنا اليومية وأيضا لتقوية الجهاز المناعي، وفيما يلي ثمانية فوائد صحية مدهشة للعسل وبعضا من طرق استخدامه:

  1. هو تحلية طبيعية:

يعتبر العسل أفضل تحلية طبيعية يمكنك أن تستعملها، ولا شك أنك سمعت عن بعض الأشخاص الذين يضعون العسل في الشاي بدلا من السكر أو يقومون بإستبدال السكر بالعسل في وصفات الطبخ.

  1. تقوية الجهاز المناعي:

أثبتت العديد من التجارب والأبحاث أن العسل يحتوي على بعض الخصائص التي تحول دون نمو الأورام، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل  تعمل على حماية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

  1. التخفيف من التهاب الحلق:

إن كنت تعاني السعال، فما عليك إلا أن تتناول قليلا من العسل فهو مضاد للسعال، وفي حالة التهاب الحلق الذي غالبا ما يرافقه السعال أو الزكام، يلعب العسل على تليين الحلق وتخفيف الإلتهاب.

تنبيه: يجب الأخذ في الإعتبار أن الأطفال دون سن السنة الواحدة لا ينبغي أن يتناولوا العسل لأنه يمكن أن يتسبب لهم بالتسمم.

  1. علاج للصداع الذي يسببه الخمر:

العسل هو مصدر جيد للفركتوز المركز وهو نوع من أنواع السكريات التي تسرّع أكسدة الكحول في الكبد، وتناول العسل صباحا بعد الليلة التي تم شرب الخمر فيها يساعد الجسم على التخلص من الكحول المتبقي في الجسم.

فوائد العسل الطبيعي

  1. مكافحة الأرق:

إن العسل يحفز إفراز الأنسولين، وهذا العمل بدوره يحفز التربتوفان (وهو المركب الذي يجعلنا نشعر بالنعاس)، فإن كان لديك مشكلة في النوم فما عليك إلا شرب كوب من الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم حيث أن حرارة الحليب تزيد من تأثير التربتوفان.

  1. تحسين الأداء الرياضي:

بدلا من اعتماد الرياضيين لتعديل نقص الكربوهيدرات على إستهلاك المشروبات الرياضية وتناول السكر كثيرا، فإن ملعقة من العسل تعمل على زيادة الطاقة، كما تشير الدراسات إلى أن العسل هو واحد من الكربوهيدرات الأكثر فعالية قبل ممارسة الرياضة لأنه يهضم بسهولة.

  1. معالجة الجروح والحروق:

من خصائص العسل أنه مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات ولهذا فهو يمنع نمو البكتيريا، وقد كان يستعمل كثيرا في الماضي في المستشفيات والعيادات، حيث كان يتم وضع العسل على الحروق والجروح المفتوحة لمنع انتقال العدوى.

كما يستعمل العسل أيضا كمرهم لتخفيف الحكة الجلدية.

  1. ترطيب البشرة والشعر

إن العسل منعم ومرطب ممتاز وغالبا ما يستخدم في الأقنعة لأنه يساعد على امتصاص الماء والإحتفاظ به.

إن مزيج العسل وزيت الزيتون هو غسول طبيعي رائع للشعر كما يمكن استعماله كقناع لترطيب وعلاج الشفتين.

التهاب الحلقتقوية الجهاز المناعيعلاج للصداعفوائد العسل الطبيعي
التعليقات (0)
اضف تعليق