فوائد القراصيا

القراصيا هي من ضمن أشهر المواد الغذائية في شهر رمضان الكريم، وهي عبارة عن فاكهة البرقوق على شكل مجفف، ولها أسماء عديدة مثل البرقوق المجفف والبخاري المجفف والخوخ المجفف وهي مشهورة في الدول العربية كأحد الأطعمة الرمضانية والتي تدخل ضمن مجموعة أطعمة أخرى وتسمى الخشاف أو الياميش مثل الزبيب والبلح والمشمش.

ومن المعروف عن القراصيا أنها من ضمن الفواكه الملينة والتي تلين الأمعاء حيث يتم نقع عدة حبات من القراصيا ثم يتم تناولها عند الإفطار لعلاج مشاكل الإمساك وتقوم بتليين الأمعاء على ألا يؤكل معها أي طعام آخر، ويرجع السبب إلى احتواء القراصيا على الألياف والتي تتوافر بشكل أكثر من البقوليات وأيضاً أن القراصيا غنية بسكر السوربيتول وهذا النوع من السكر لا يقوم الجسم بامتصاصه بل يخرجه للأمعاء .

فوائد القراصيا الصحية

القراصيا غنية بالكثير من العناصر الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، مثل المعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة بجانب أنها تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية والدهون حيث تحتوي ثمرة البرقوق على 1% دهون وأيضاً 20 سعر حراري.

 

القراصيا ومرض السكر

فوائد القراصيا جيدة بالنسبة لمرضى السكر حيث أن الألياف المتوفرة في القراصيا والتي تعتبر ألياف قابلة للذوبان تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث أن ربع كوب من القراصيا يقوم بإمداد جسم الإنسان بـ 15% تقريباً من الألياف الموصى بها يومياً، وأيضاً تساعد القراصيا على خفض نسبة الإصابة بمرض السكري، كما أن الألياف تساعد في إنقاص الوزن، حيث أنها تعطي جسم الإنسان الشبع اللازم لفترة طويلة.

 

القراصيا وصحة العظام

الحفاظ على تناول القراصيا يحسن صحة العظام ويرفع من كثافة مادة العظم وأيضاً غني بمادة البورون المفيدة للعظام كما أن القراصيا تساعد عظام المرأة في مرحلة توقف الدورة الشهرية وتحسن كفاءتها.

فوائد القراصيا

القراصيا وضغط الدم

القراصيا غنية بمادة البوتاسيوم التي لها دور فعال في ضبط مستوى ضغط الدم كما يعمل على مقاومة الترسبات داخل الأوعية الدموية، ونسبة البوتاسيوم المتوفرة في القراصيا أكثر بأربع مرات من الموجودة في فاكهة البرتقال.

 

تحسن صحة القلب

تحتوي القراصيا على عدة عناصر تفيد في رفع كفاءة القلب وهي الفينولات والبكتينات والتي تساعد في تقليل نسب الكولسترول الضار مما تحسن من كفاءة عمل القلب.

تفيد البصر

القراصيا غنية بفيتامين أ والذي بدوره يقوم بتحسين قوة الإبصار ورفع كفاءة العين وتحسين النظر وشبكية العين.

تحسين عملية الهضم

تصل فوائد القراصيا إلى تحسين عملية الهضم بفضل توافر فيتامين ب6 والذي بدوره يقوم بتحسين عملية الأيض مما يجعل نسبة استفادة الجسم من الطعام مرتفعة، ويساعد أيضاً على تحسين وظائف المخ.

 

علاج الأنيميا

القراصيا مصدر جيد للحديد، فمن المعروف أن الأغذية التي تحتوي على نسب من الحديد تدخل في علاج الأشخاص المصابون بأنيميا وفقر الدم، حيث ترفع من كفاءة الجسم وتعالج الضعف العام.

 

المؤشر الجليسيمي

أكدت بعض الدراسات أن القراصيا لها 29 نقطة من المؤشر الجليسيمي والذي يساعد على سيطرة مستويات الجلوكوز في الدم، حيث أن الأغذية التي تحتوي على مؤشر جليسيمي تؤدي إلى سرعة تمثيل الجلوكوز فيها.

البصرتحسين عملية الهضمعلاج الأنيميافوائد القراصيا
التعليقات (0)
اضف تعليق