فوائد الكانتلوب

الشمام أو الكانتلوب من عائلة القرعيات مثل الخيار وقرع العسل، وهو نوع من أنواع البطيخ، ويأخذ لون الثمار الداخلية الأصفر أو البرتقالي، ويتميز برائحة قوية، ويتميز بانخفاض السعرات الحرارية فيه، وهو محبب لمواطني الولايات المتحدة ومفضل عندهم أكثر من البطيخ.

وهي فاكهة صيفية، ولكن يمكن أن تجده في أشهر غير الصيف بل في أغلب فصول العام، لأنه يتم زراعته في صوب  زجاجية مجهزة ، وكما قلنا أنه منخفض في سعراته الحرارية، حيث أن الثمرة المتوسطة الحجم تحتوي على تقريباً 70 سعر حراري، ويحتوي على فيتامين أ بسبب بوجود كمية من البيتاكاروتين.

وقد ذكر البعض أن فاكهة الكانتلوب تمد الجسم بالاحتياج اليومي من فيتامين أ، ويحتوي أيضاً على نسب من فيتامين ب3 الذي له دور في تحفيز سير عملية الهضم. وسنقوم بذكر عدة فوائد وعلاج أمراض يدخل فيها الكانتلوب كعلاج فعال.

مفيد في إنقاص الوزن

يشتهر الكانتلوب بأنه يحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية، والتي بدورها تقوم بالحفاظ على وزن مثالي، حيث يدخل في عملية التمثيل الغذائي، ويدخل ضمن البرنامج الغذائي للرجيم، حيث يمكن تناوله كفاكهة سليمة، ويمكن تناوله على هيئة عصير.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الكانتلوب لكي لا يضر جسم مريض السمنة، وهذا حال أي غذاء طبيعي، حيث أن كوب عصير الكانتلوب الواحد غني ب 54 سعر حراري فقط، ولكن يجب الانتباه أنه يفضل تناوله كفاكهة لكي لا يفقد بعض عناصر الألياف المتوفرة فيه.

 

يقوي عمل الرئتين والجهاز التنفسي

أشارت بعض الدراسات أن الكانتلوب مفيد للمدخنين الذين يعانون من مشاكل في الرئة بسبب أضرار التدخين، ويدخل فيتامين أ بدوره في علاج تلك المشاكل والحد منها، وليس فقط المدخنين بطريقة مباشرة، فبعض الناس تتعرض للتدخين السلبي ومشاكله، فيحتاجون إلى الحفاظ على تناول الكانتلوب بصفة منتظمة.

 

فوائد الكانتلوب

مفيد للقلب والأوعية الدموية

يحتوي الكانتلوب على مادة “الأدينوسينين” والذي يفيد مرضى القلب في الحد من الإصابة بتخثر الدم، ويحمي القلب من الجلطات. حيث إذا كان مستوى اللزوجة في الدم مرتفع، تسبب الإصابة بتجلط الدم. كما وأن الكانتلوب يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من السكتات القلبية والدماغية.

منشط لطاقة الجسم

نصح بعض الأطباء المصريين أن الكانتلوب يفيد في زيادة الحيوية والنشاط في الجسم، خاصة إذا تم تناوله في فترة الصباح على الريق، وينصح بتناوله للطلبة والموظفين الذين يحتاجون مزيداً من التركيز.

كما يعمل أيضاً على تعويض نقص الماء في الجسم خاصة في فصل الصيف، ويسهل عملية الهضم، كما يحتوي على الفسفور والكالسيوم المفيدين في صحة الأسنان وبناء العظام، ويعمل أيضاً على الحفاظ على نضارة الجلد والبشرة من الأعراض الغير طبيعية.

علاج التوتر والإجهاد

يدخل الكانتلوب في الحد من حالات التوتر والاكتئاب والإجهاد العصبي، حيث أن البوتاسيوم يلعب دور في تنظيم ضربات القلب، وتحسين وصول الأكسجين إلى المخ، مما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.

مفيد لمرضى السكر

الكانتلوب منخفض السعرات الحرارية، لذا تجده يدخل في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكر خاصة من النوع الثاني، ويجب الحذر من الإفراط في تناول الكانتلوب لكي لا يرفع من معدل السكر في الدم.

الجهاز التنفسيطاقة الجسمعلاج التوتر والإجهادفوائد الكانتلوب
التعليقات (0)
اضف تعليق