فوائد الكرز

الكرز هو نوع من أنواع الثمار الذي ينتمي إلى عائلة الفواكه مثل الخوخ والبرقوق والمشمش وتسمى عائلة الورديات، وتتم زراعته في أماكن كثير حول العالم إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من أكثر البلاد إنتاجاً وزراعة للكرز.

والكرز له نوعين نوع حلو ونوع حامض والنوع الحلو يسمى ببرقوق الطيرية والحامض يسمى ببرقوق الكرز ويتميز الكرز الحلو بأنه أكبر في الحجم من النوع الأخر، ويتميز الكرز بأنه نوع من أنواع الفاكهة الذي له العديد من المميزات والخصائص التي تعود بالنفع على صحة جسم الإنسان، فله مثلاً خصائص تحد من أعراض الأمراض السرطانية وأيضاً مساعد على قلة الأرق ويقلل نسب الإصابة بالنقرس والحفاظ على ضغط الدم، وسنذكر تفصيلاً بعض الفوائد التي تجلب نفع لجسم الإنسان.

 

فوائد الكرز والرجيم

من مميزات الكرز أنه منخفض السعرات الحرارية لذلك يدخل في الحمية الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن، وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل نسب كولسترول الدم وأيضاً نسب الدهون والتي تساعد على إزالة دهون جسم مريض السمنة، وأشارت أحدى طبيبات التغذية أن كوب واحد من الكرز يساعد على إنقاص الوزن والتخسيس، وأيضاً من فوائد الكرز للتخسيس أنه يتوافر به مدة الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع أكثر فترة ممكنة.

الكرز ومرض النقرس

الحفاظ على تناول عصير الكرز يساعد على الحد من الإصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل، وأيضاً يقوم بتقليل نسبة حمض اليوريك في الدم والذي يسبب مرض النقرس، وقد أجري بحث في أحد الجامعات الأمريكية أن النساء الذين يحافظون على تناول 280 جرام كرز يقلل عندهم نسبة حمض اليوريك إلى 15%.

علاج الأرق

من فوائد الكرز أنه يساعد على تنظيم عملية النوم في جسم الإنسان وذلك بفضل هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم الطبيعي والحد من حالات الأرق.

فوائد الكرز

تخفيف ألام الجسم

أشارت دراسة أمريكية في جامعة ميتشجن أن الكرز يتوافر به مادة تسمى الأنثوسانين والتي تحاكي بعض مسكنات الآلام، لذلك يعتبر الكرز مسكن ألام طبيعي إذا تم الحفاظ على تناوله.

 

علاج اضطرابات الدماغ

الحفاظ على تناول الكرز يفيد في الحد من الإصابة ببعض اضطرابات الدماغ مثل أعراض مرض الزهايمر، حيث أنه مفيد للصحة الإدراكية.

فوائد الكرز لضغط الدم

الكرز غني بمادة البوتاسيوم التي تساعد على تنظيم السوائل في جسم الإنسان بالتالي تقليل مخاطر ضغط الدم وأيضاً يحافظ على صحة الأوعية الدموية بفضل مضادات الأكسدة مثل مادة الكيريستين.

فوائد الكرز لمرضى السكر

الأشخاص المصابون بمرض السكري يجب عليهم الحفاظ على تناول أطعمة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية أو أغذية نسب السكر بها منخفضة، والكرز يمتاز بأنه يحتوي على سكريات وسعرات حرارية قليلة بجانب بعض المعادن والفيتامينات وأن الحفاظ على تناول الكرز يحافظ على اعتدال نسبة السكر في الدم كما جاء وفقاً للجمعية الأمريكية للسكري.

الكرز وصحة القلب

وفقاً لما جاء في دراسة في جامعة أمريكية بحثية أن الكرز يحتوي على عناصر تعزز صحة القلب مثل السيانيدين والأنثوسيانين، حيث أن هذه العناصر تؤدي إلى خفض نسب الكولسترول والدهون في الدم مما يحافظ على صحة القلب.

ويعد الكرز المائل للون الأسود هو من أفضل أنواع الكرز ويجب ألا نقوم بغسل الكرز إلا عند التقديم لتجنب تلفه وأن تناول الكرز الأحمر أفضل من تناول الأسبرين لعلاج الآلام.

علاج اضطرابات الدماغعلاج الأرقفوائد الكرز
التعليقات (0)
اضف تعليق