فوائد الليمون

يعد الليمون من أشهر النباتات الموجودة في كل منزل، وله فوائد وقيم غذائية عظيمة، وخاصة إذا تم خلط الليمون مع الماء، ويشتهر مشروب الليمون على كونه منعشاً لجسم الإنسان خاصة في فصول الصيف، والليمون قادر على تنقية جسم الإنسان على العديد من السموم والأضرار.

يحتوي الليمون على 87% ماء، 29% سعرات حرارية، 8% نشويات، ويحتوي على كميات قليلة من الدهون والصوديوم، ويحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، ويعتبر مصدر هام من مصادر الألياف الغذائية.

 

فوائد الليمون الصحية

الليمون غني بالسائل الحمضي، ولكن يقوم بتشكيل السائل القلوي في جسم الإنسان، ويعيد درجة الحموضة مرة أخرى.

 

يحسن عملية الهضم

يتشابه عصير الليمون مع العصارة الموجودة بالمعدة، فبدوره يقوم بعلاج عسر الهضم، والإنتفاخات والغثيان وحرقان المعدة. ويقوم بطرد السموم من الجهاز الهضمي. ويفضل تناول عصير الليمون ساخناً، ويعمل على تحسين عملية الإخراج، ويقوم بتحفيز إخراج الصفراء من الكبد.

ويساعد عصير الليمون على الحد من أعراض الإمساك، ويعالج أيضاً غازات البطن التي تصدر من الآثار السلبية للإنزيمات، ويفضل تناول عصير الليمون ساخن مع إضافة عسل النحل الطبيعي للحصول على مفعول أقوى، ويمكن تناوله على الريق وقبل الإفطار بثلاثين دقيقة.

مقوي للجهاز المناعي

يحتوي الليمون على فيتامين ج والذي يحفز كفاءة الجهاز المناعي، ويساعد على امتصاص كميات الحديد الناتجة من الطعام، ويقوم بعلاج حالات الأنفلونزا والبرد.

الليمون وصحة البشرة

يشارك الليمون مع بعض الأغذية في رفع كفاءة صحة البشرة، لأن فيتامين ج الموجود بالليمون يساعد على إفراز الكولاجين المفيد، والليمون يقضي على حبوب الشباب لاحتواء الليمون على حامض الستريك.

وتعمل مضادات الأكسدة على تطهير البشرة من الأخطار، ولكن ينصح الابتعاد عن وضع الليمون على العيون والشفاه، وينصح أيضاً باستخدام عصير الليمون يومياً لمدة من 10 إلى 14 يوم للتخلص من مشاكل البشرة.

 

فوائد الليمون

فوائد الليمون للشعر

ينصح أحد الخبراء باستخدام  عصير الليمون للحد من تساقط الشعر وتنظيفه، ويدخل أيضاً الليمون في زيادة كثافة الشعر وتقوية جذوره، ويرطب الشعر أيضاً، ويعمل فيتامين ج على تنظيم إفراز الغدد الدهنية الخاص بالشعر الدهني.

يساعد على إنقاص الوزن

يحتوي الليمون على بعض الألياف، حيث يمكن أن يقاوم رغبات الجوع، ويعطي شعور بالشبع، ويحفز عملية التمثيل الغذائي، حيث قال أحد خبراء التغذية أنه يفضل على أصحاب الوزن السمين أن يقوموا بشرب نصف لتر يومياً من عصير الليمون للإنقاص وزنهم، فيحتاج الجسم إلى بعض السوائل والمواد لإذابة دهون الجسم الزائدة.

مطهر عام لجسم الإنسان

يقوم الليمون بتطهير وتنظيف جسم الإنسان من الرواسب والسموم، وتطهير الأنسجة والخلايا، ويقوم بتنظيف الجهاز البولي والمثانة من السموم والأضرار، ويساعد على تطهير القولون. ويخلص الفم من البكتريا والأضرار، ويرفع كفاءة صحة الأسنان ويمنع تأكل الطبقة الخارجية.

يعالج صعوبة التنفس

يقوم الليمون بعلاج نقص الأكسجين ويسهل عملية التنفس، وقد ثبتت نظرية حديثة أن الليمون يحتوي على شحنات سالبة، على عكس باقي الأغذية الموجودة في العالم، فتحتوي على شحنات وأيونات موجبة، وهذا ما يميز الليمون عن غيره.

يرفع من كفاءة الدماغ

يحسن الليمون من وظائف الدماغ والمخ والأعصاب لاحتوائه على نسب عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم، مما يزيد من نسبة التركيز عند الإنسان.

صعوبة التنفسفوائد الليمونكفاءة الدماغمطهر عام
التعليقات (0)
اضف تعليق