فوائد و أضرار القهوة

نتعرف أولاً على أنواع القهوة:

حيث أن للقهوة عدّة أنواع مختلفة على سبيل المثال القهوة العربيّة والقهوة التركيّة، وكذلك القهوة الأمريكيّة، وغيرها من الأنواع ذلك حيث أن لكلّ نوعٍ من تلك الأنواع مناسبة خاصة به عند بعض الشّعوب، فلقد تقدّم القهوة عند البعض من خلال رواية الحكايات والقصص  .

أما عن المكوّنات الأساسية  للقهوة :

حيث تعتبر القهوة مشروب يعدّ  أساساً من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في الأساس في أكثر من سبعين دولة، ويُعتقد أنّ المواطنين الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشفوا وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة.

هذا ويتمّ أيضاً إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة من خلال عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة.

وكذلك تعتبر القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ حيث أن البرازيل تعتبر الدولة الرّائدة ولها الصدارة عالمياً في إنتاج البن.

كذلك وتحتوي القهوة أيضاً على مادة الكافيين.

 نتعرف عن ما هي مادة الكافيين :

فهي مادّة كيميائية من زمرة المنبّهات التي تسمي ميثل كزانثين، ذلك وتوجد مادة الكافيين بشكل رئيسي في القهوة وفي الشاي وفي الكوكا كولا أيضاً، وكذلك تحتوي القهوة على 1-2% من  مادة الكافيين، وهي مادّة منبّهة للقلب وللدّماغ ؛ هذا حيث يقوم بتسريع القلب وكذلك زيادة النشاط الذهني، وتزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، وتزيد من إدرار البول.

هذا ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة : بأنّه ذلك الشخص الّذي يتناول أكثر من ثلاثمائة مللي جرام من الكافيين بشكل يومي، هذا ويؤدّي الإفراط الشّديد في تناول مادة الكافيين إلى الإصابة بالقلق، و كذلك التهيّج، و التململ، وأيضاً الإصابة الأرق، وكذلك الشّعور بالإعياء الشديد .

أما عن الفوائد الصحية لتناول القهوة فلقد ربطت بعض الدّراسات والأبحاث بين استهلاك القهوة وبين الفوائد الصحيّة التي تعود على مرضى النوع الثاني من البول و السكّر؛  هذا حيث بيّنت الدراسات أنّ القهوة تساهم  في السيطرة على مستويات سكر في الدم وكذلك خفض مشاكله. .

ولقد كشفت دراسات أخرى أنّ تناول فنجان القهوة في فترة الصباح يساهم في استدامة صحّةٍ جيّدة.

وأيضاً يمكن أن تقلّل القهوة من الالتهابات المزمنة، وتساهم في زيادة مستويات الكولسترول المفيد .

أما بالنسبة لأضرار القهوة فهي كالتالي :

حيث يؤدّي تناول القهوة بكثرة إلى الإصابة بالهلوسة و بقلّة الخصوبة: حيث قد أكدت دراسة حديثة تم إجراءها أنّ المصابين بمرض السكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم  و ذلك علي إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم وباستمرار .

كذلك ذكر باحث كندي أنّ تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في فترة الصّباح فذلك يمكن أن يعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من مرض السكري ، إذا كانت القهوة تحتوي على حبوب  في داخلها.

كذلك أيضاً هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في تناول القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم .

أيضاً إنّ الإفراط في تناول القهوة يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الشعور بوجود ضربات سريعة جداً في القلب.

كذلك فقد أشارت بعض من التقارير الطبية إلى أنّ تناول القهوة بكميّات كبيرة في أثناء فترة الحمل قد ينتج عنها ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة.

كذلك أيضاً فقد أظهرت دراسة علميّة حديثة أنّ تناول فنجان واحد فقط من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد في الجسم .

أيضاً فقد قامت جمعيّة أطبّاء القلب الأوروبيّة بنشر نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشار فيها إلى أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ جداً بالنّسبة لجسم الإنسان؛ حيث ينتج عنه رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض في أثناء فترة الليل مما يتسبّب في الإصابة بتصلّب في الشرايين .

التعليقات (0)
اضف تعليق