كيفية تعلم إتيكيت الاعتذار بشكل ملائم

من الأشياء المهمة في حياتنا التي يجب علينا أن نلتزم بقدر الإمكان، ولمدى أهمية هذا الموضوع يجب علينا أن نعلم أطفالنا منذ الصغر أن يعتذروا عند الخطأ، حيث أنه يمكن للشخص أن يعتذر بالعربية أو الانجليزية أو غيرها، وفي كثير من الأوقات التي مرت علينا جربنا فيها كيف نعتذر وذلك لأن من طبع الإنسان أن يخطئ والذي يغفر هذا الخطأ أن يعرف الشخص خطأه ويعتذر عنه، وفيما يلي سوف نقوم بعرض بعض قواعد الإتيكيت.

الاعتراف بالخطأ:

من أهم الأشياء التي تجعلنا نفهم إتيكيت الاعتذار هو أن نعرف الخطأ ونعترف بهِ، حيث أن الشخص إذا أقتنع فعلًا أنه خطأ في شيء ما فأنه سيقدر على أن يوصل للشخص الذي أمامه على مدى ندمه على ما بدر منه وهذا يجعل الشخص الآخر يغفر له ويسامح، لأن هذا الشعور سوف يجعل الشخص الذي أمامك يتعاطف مع ويقدر هذا الندم ويقابله بالتسامح.

الاعتراف بالخطأ أمر صعب:

حتى تعترف بالخطأ الذي أرتكبته هذا الأمر يحتاج إلى شخص شجاع، وإذا استطعنا التغلب على هذه الصعوبات التي نواجهها مع أنفسها عن الاعتراف بالخطأ فإن هذا سوف يجعلك تلتزم بإتيكيت الاعتذار، وأن يعترف الإنسان على أمر صدر منه ويعتذر عنه فإن هذا يدل على مدى احترام هذا الشخص وتحضره وعلى أنه شخص راقي، والشخص الذي يصعب عليه أن يعترف بأي خطأ يرتكبه والاعتذار عنه هو شخص جاهل.

خطوات هامة لإتيكيت الاعتذار:

في البداية يجب عليك أن تقرر أنك سوف تتحمل نتيجة أي خطأ ترتكبه، وبعدها حدد العلاقة التي تربطك بالشخص الذي أخطأت في حقه لأن هذا سوف يسهل عليك الأمر ويسهل عليك الطريقة التي يمكن لك أن تعتذر بها، فمثلًا عندما تعتذر لأخيك يختلف تمامًا عند اعتذارك لوالدك أو صديقك.

عبر نفسك:

من إتيكيت الاعتذار أن تعترف للشخص الآخر أن هذا الخطأ صدر منك بدون قصد متعمد، وحاول أن تبرر له وأخبره أن هذا كان بسب جهل منك، وأيضًا من الأمور المهمة أنك عندما تعتذر لأي شخص عليك أن تقدم له الشيء الذي يفضله مثلًا عندما تحب الاعتذار لأختك وهي تحب الشكولاته فعليك أن تحضر لها القليل منها حتى يقلل هذا من غضبها منك، ومع الاعتذار سوف تغفر عليك.

الاعتذار بشكل مباشر:

من إتيكيت الاعتذار أن تعتذر للشخص الذي أخطأت في حقه بشكل مباشر، لأن الاعتذار بشكل غير مباشر قد يجعل الأمر أكثر سوءً  وهذا في حالة أنك تدخل شخصٌ ما بينكم، ومن الممكن أن يكون الشخص الذي أدخلته لا يستطيع أن يصلح بشكل جيد، أو أنه شخص خبيث ويزيد الأمر سوءً.

التكلف في المشاعر:

عند الاعتذار لا يجب عليك أن تتكلف في المشاعر لذلك كن حريصًا على أن تتكلم في مشاعرك أمام الشخص الذي سوف تعتذر منه، وهذا الشيء يمكن أن يقلل من احتمالية قبول الشخص الآخر للاعتذار، لهذا فإن عليك أتباع إتيكيت الاعتذار في هذه النقطة وهي أن تكون شخصً طبيعيًا ولا تتكلف في مشاعرك.

كن محسنًا:

من الإتيكيت في الاعتذار أن تقبل اعتذار الشخص الذي أمامك إذا أعترف بخطاة لأننا جميعًا نخطئ ولكن أفضل شخص هو الذي يعترف بالخطأ، ولا يوجد أي شخص لا يخطأ على وجه الأرض لذلك كن متسامح ولا تتكلف في قبول الاعتذار حتى لا تجعل الأمر يسيء أكثر، وهذه النقطة مهمة جدًا لذلك يجب عليك أن تكون متسامح ومحسن لكل من حولك.

عود أطفالك على الاعتذار:

يجب عليك أن تعلم طفلك منذ نعومة أظافرة على الاعتذار وعلى أن يكون شخصًا شجاع في الاعتراف بخطاه مهما كانت العواقب، وإذا أعتاد الطفل على الاعتذار منذ الصغر فإن هذا سوف يجعله يتحمل المسئولية عندما يكبر، وأيضًا سوف يجعل لدية قدرة عالية على الاعتذار عندما يكبر وأن يعرف إتيكيت الاعتذار الذي يجهله الكثير.

في نهاية هذا المقال أود أن أكد على مدى أهمية هذا الموضوع وذلك لأن الاعتذار يجعل هذا المجتمع متسامح وينشر بين كل الأفراد الحب والاحترام ويعلم الأطفال من صغرهم التعامل بشكل راقي جدًا، وذلك لأن اعتراف الشخص بخطأه هذا أكبر دليل على أنه شخص راقي ولديك ذوق عالي وتحترم إتيكيت الاعتذار.

التعليقات (0)
اضف تعليق