كيفية علاج ضعف البصر وما هي أسبابه

من أهم وأعظم نعم الله علينا هي حاسة البصر وهي من أهم الحواس التي توجد بجسم الإنسان هي حاسة البصر، فقد يعتبر فقد أو ضعف تلك الحاسة من أهم ما يواجه الإنسان من صعوبات، وهو من أسوأ ما قد يصيب العين.

علاج ضعف البصر

أسباب ضعف البصر أو فقدانه:

في بعض الأحيان يولد الإنسان مصابًا بهذا المرض، وهو مرض غير مصاحب لأي ألم، وهو يعتبر مرض طارئ يمكن علاجه سريعًا وفي أي وقت.

تعرض العين للمياه البيضاء، يزداد هذا المرض مع تقدم السن، حيث تعمل المياه الزرقاء على منع الضوء والصور من الوصول إلى شبكية العين.

ويجب استشارة طبيب العيون بسرعة فائقة عند الشعور بتلك الأعراض للكشف المبكر عن المرض، ذلك يسهل من العلاج كما يتم العلاج عن طريق إجراء عملية جراحية، وهي عملية بسيطة وسهلة جدًا، وترجع سهولتها لوجود أجهزة تعتمد على الأشعة، تتم من خلالها إزالة العدسة الطبيعية للعين وزرع عدسة أخرى بكل سهولة ممكنة، وذلك بجرح صغير، وفي معظم الأوقات لا تحتاج إلى خياطة.

كما أن هناك أسباب أخرى لضعف البصر؛ منها طول النظر، قصر النظر، ويتم علاج هذه الأمراض عن طريق استخدام النظارات، أو نقوم بوضع عدسات لاصقة، أو عن طريق إجراء عملية بسيطة تصحيح النظر بالليزر، كما أن من أسباب ضعف البصر وجود أجهزة كثيرة في وقتنا الحالي تعمل على ضعف البصر، حيث أنها تحتوي على أشعة ضارة على العين، وللغذاء السليم عامل أساسي لصحة العين.

أيضًا من الأمراض التي تصيب العين وتؤثر على البصر الضمور البقعي، حيث تنمو أوعية دموية تحت سطح الشبكية، يظهر عادة بسبب كبر السن، كما يمكن علاجها عن طريق أخذ حقن مضادة لنمو الأوعية الدموية، ويجب علاجها مبكرًا حتى لا تتطور ويصبح علاجها مستعصيًا، وحتى لا يتطور المرض للأسوء، ويصبح أمر معقد.

كما أن التعرض لأشعة الشمس القوية وخاصة لمن هم مصابون بحساسية العين والتهابات العين عامل أساسي لضعف البصر كما أن تناول الأسبرين حيث أشارت دراسات أن كثرة استعمال الاسبرين لتجنب نوبات القلب والجلطات، أو السكتات الدماغية، تؤثر على النظر ويكون لمن يتعاطى الاسبرين احتمالية أكبر للمرض بضعف البصر، أو قصره مقارنة مع غيرهم ممن يتناولون أية من الأدوية الأخرى.

واستخدام الأجهزة الخلوية والأجهزة الذكية تعتبر من أحد مسببات مرض ضعف النظر، لأن استخدام تلك الأجهزة الذكية تجبر الشخص على تقريب الشاشة على العين، مما تؤدي إلى احتمال كبير الإصابة بضعف النظر، أو طوله أو قصره، كما أن صغر حجم الكتابة يجعل القارئ يدقق أكثر ويقرب بعينه إلى الشاشة ويركز، مما يؤدي إلى ضعف النظر إذا استمر في ذلك فترة طويلة.

ما هي أعراض ضعف البصر؟

تكون رؤية الألوان بشكل مختلف.

تواجه صعوبة في النظر، عدم وضوح رؤية الأشياء بوضوح وخاصة الأشياء الصغيرة.

ضعف الرؤية من الجانب.

وجود صعوبة في القراءة والكتابة.

عتامة بالعين.

ظهور هالات سوداء محيطة بالعين.

الاستمرار في حكة بالعينين، أو شعور حرقان بهما.

وجود نسبة من الحول البسيط بالعينين.

وجود صداع بصفة مستمرة في الرأس يمكنه أن يكون ناتجًا عن وجود ضعف بالعينين.

علاج لضعف البصر:

يوجد عدة طرق لعلاج ضعف البصر، ومنها ما يلي:

النظارات:

وهي الطريقة التقليدية فيلجأ كثير من الناس لها ليعالجون ضعف البصر عن طريق لبس النظارات، حيث أنها تعمل على رؤية واضحة، ولكنها ليس علاج بشكل كامل، وتوجد أنواع كثيرة من النظارات، منها ما يمكن استخدامه للأطفال المصابين بضعف في النظر، ويوجد من يستخدمها للنظر ولمواكبة الموضة معًا، ويوجد أنواع كثيرة منها.

العدسات اللاصقة:

يقوم الطبيب بفحص العين ويحدد إذا كانت العين جيدة أم تحتاج لوضع عدسات لاصقة، لأن معظم العيون تعاني من وجود حساسية بالعين.

التعليقات (0)
اضف تعليق