ما هي الصلاة:
قبل أن أعرف كيف أصلي صلاة الوتر لابد أن أعرف أولا معنى الصلاة ومنزلتها في الإسلام وحكمها وشروطها فالصلاة هي عبادة تتضمن أقوال وأفعالا مخصوصة مفتتحة بتكبير الله تعالى مختتمه بالتسليم، وللصلاة في الإسلام منزله لا تعدلها منزلة أية عباده أخرى فهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا به وقد بلغ من عناية الإسلام بها بأن أمر بالمحافظة عليها في الحضر والسفر والأمن والخوف.
حكم الصلاة:
الصلاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل حيث قال الله تعالى (وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله) وهى خمس صلوات مفروضة في اليوم والليلة من غير التطوع وتارك الصلاة يكون كافر وخارج عن ملة الإسلام بإجماع المسلمين.
فضل صلاة الوتر وحكمها:
الوتر سنة مؤكده حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورغب فيها فعن علي رضي الله عنه أنه قال (إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتر) ثم قال (يا أهل القران أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر)
وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت صلاة الوتر لا يدخل إلا بعد صلاة العشاء وأنه يمتد إلى الفجر فعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر أول الليل وأوسطه وأخره) ويستحب تعجيل صلاة الوتر أول الليل لمن خشي أن لا يستيقظ آخره كما يستحب تأخيره إلى آخر الليل لمن ظن أنه يستيقظ آخره فعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من ظن منكم أن لا يستيقظ أخر الليل فليوتر أوله ومن ظن منكم أن يستيقظ آخره فليوتر آخره فإن صلاة أخر الليل محصورة وهي أفضل) وانتهى الأمر برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنه كان يوتر وقت السحر لأنه الأفضل كما تقدم.
عدد ركعات صلاة الوتر:
يتراوح عدد ركعات صلاة الوتر من ركعة واحده إلى ثلاث عشرة ركعة حيث قال الترمذي : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الوتر بثلاث عشرة ركعة، وإحدى عشرة ركعة، وتسع ، وسبع ، وخمس ، وثلاث ،وواحدة.
كيفية أداء صلاة الوتر:
يجوز أداء الوتر ركعتين ثم صلاة ركعة بتشهد وسلام ، كما يجوز صلا الكل بتشهدين وسلام، فيصل الركعات بعضها ببعض من غير أن يتشهد إلا في الركعة التي هي قبل الأخيرة فيتشهد فيها ثم يقوم إلى الركعة الأخيرة فيصليها ويتشهد فيها ويسلم، ويجوز أداء الكل بتشهد واحد وسلام في الركعة الأخيرة كل ذلك جائز ووارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
القراءة في صلاة الوتر:
يجوز القراءة في الوتر بعد الفاتحة بأي شيء من القرآن قال علي: ليس من القرآن شيء مهجور فأوتر بما شئت ولكن من المستحب إذا أوتر بثلاث أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (( سبح اسم ربك الأعلى )) وفى الثانية ((قل يا أيها الكافرون )) وفى الثلاثة (( قل هو الله احد )) ، والمعوذتين
القنوت في صلاة الوتر:
يشرع القنوت في الوتر في جميع السنة حيث قال الحسن بن علي رضي الله عنه (( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر ( اللهم أهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعزمن عاديت تباركت ربنا وتعاليت وصلي اللهم علي النبي محمد )
محل القنوت:
يجوز القنوت قبل الركوع بعد الفراغ من القراءة ويجوز كذلك بعد الرفع من الركوع فعن حميد قال سألت أنسا عن القنوت قبل الركوع أم بعده فقال كنا نفعل قبل وبعد وإذا قنت قبل الركوع كبر رافعا يديه بعد الفراغ من القراءة وكبر كذلك بعد الفراغ من القنوت وأما مسح الوجه بهما فقد قال البيهقى أن لا يفعله ويقتصر على ما فعله السلف من رفع اليدين دون مسحهما بالوجه في الصلاة.
لا وتران في ليلة:
من صلى الوتر ثم بدا له أن يصلى جاز ولا يعيد الوتر فعن على قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا وتران في ليلة )
قضاء صلاة الوتر:
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر لما روى عن أبى هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر)