كيف تستثمر على الوجه الأجدى والأنفع ؟

الاستثمار هو إنفاقُ المالِ بغرضِ تجميعِه فيما بعد ؛فهو وسيلة للثراء إن أحسن صاحب المال اختيار مجال استثماره غالباً يعملُ الناس و يكِدُّون في سبيل تحقيق مستوى معيشي مقبول ،وربما تكبَّدَ الإنسان عناء وظيفة أخرى (بعد انتهاء وقت الوظيفة الأساسية) من أجل مزيد من المال لمزيد من المشاق والالتزامات الحياتية.

وغالباً فإنَّ الكُسالى يحملون أموالهم إلى البنوك ليدَّخِروها لكن إذا سألت أحدهم : لماذا أودعت مالك في البنك؟ يقول: استثمار و من المعلوم أن الفوائد البنكية ما هي إلا ربا ،و أنَّ هذا الاستثمار المزعوم ما هو إلا استثمار من طرف واحد ،أي البنك ،يأخذ المال و يستثمرها في مجالات لا يعرف بها أصحاب هذا المال !

عدم جدوى تجميد المال في حسابات البنوك

لكن في السنوات الأخيرة بدأت بَوصلة المستثمرين تتجه نحو مجالات أكثر ربحيةً من مجرد تعطيل الأموال في البنوك فهذه المشروعات الاستثمارية الحديثة أصبحت محط جذب أنظار المستثمرين ،خصوصاً مع انخفاض وتلاشي معدلات الفوائد في كثير من البلدان ،حتى وصلت في بعض البلدان مثل اليابان إلى 0% بل في بعض دول الاتحاد الأوروبي كالسويد وسويسرا كانت بعض نسب الفوائد بالسالب ،أي أنَّك إذا أودعت مبلغ 100 فرانك سويسري ؛فإنَّ القيمة تقل ،ولن تراهم 100 فرانك سويسري مرةً أخرى على أيةِ حال.

كيف تستثمر على الوجه الأجدى والأنفع ؟


أفكار استثمار مجدية

هناك أفكار كثيرة للاستثمار ،لكن أبرز هذه الأفكار ،والتي اتجه لها الكثير من المستثمرين الناجحين على النحو التالي :

1) الاستثمار العقاري: حيث أكدت دراسات أمريكية أن مجال العقارات هو المجال الأكثر جذباً للمستثمرين حتى أن الرهون العقارية كانت إحدى أسباب أزمة الاقتصاد العالمية في 2007 و 2008  والاستثمار العقاري لا يتوقف على شراء الشقق السكنية و بيعها فحسب ،بل يشمل شراء المكاتب والمحال التجارية أيضاً.

2) التجارة في المواد الغذائية الأساسية التي لا غني عنها لدى الشعب ،وهو ما يطلق عليه باللغة العربية لفظة (قوت) ،بحيث أنَّ معني كساد تجارة هذه السِلع يعني الموت لهذه الشعوب ،فهي مستوى حياتِها و بقائِها.

3) الاستثمار في الاستصلاح الصحراوي ،حيث يعدُّ من أهم المجالات الشامل ،فشراء قطعة أرض في الصحراء يتيح لك أن تبني بيتاً خاصاً بك ،واستصلاح جزء منها زراعياً ،وكذلك أيضاً يمكنك تربية الدواجن وبعض الحيوانات في جزء منها ،فتقوم بتأسيس ذلك لحياة جديدة مستقلة بعيدة عن قلاقل العواصم، بالإضافة إلى الأجواء الممتعة في هذه البيئة بعيداً عن عدة مشاكل مثل التلوث البيئي والتلوث الضوضائي والكثير من المشاكل الأخرى.
وهذا المشروع من المشروعات التي اهتم بها الناس في الآونة الأخيرة حيث أنه يعتبر مشروع شامل لأنه يحتوي على بناء بيت ،وكذلك تخليق مصدر للدخل الدائم من المحاصيل المزروعة ومنتجات الحيوانات من ألبان و جلود وغير ذلك.

و نتمنى لكم التوفيق في اختيار الاستثمار الأنسب لكم .. و شاركونا بآرائكم : ما هي تجربتكم، و ما هو أفضل استثمار ؟

أفكار استثمار مجديةعدم جدوى تجميد المال في حسابات البنوككيف تستثمر على الوجه الأجدى والأنفع ؟
التعليقات (0)
اضف تعليق