ما هي فوائد الحرنكش

فاكهة الحرنكش هي إحدى أنواع الفواكه المنتشرة على حوض نهر النيل، والتي على الأغلب تباع من خلال العربات الخشبية الصغيرة المتواجدة مع الباعة الجائلين، ولا تتوقف فاكهة الحرنكش على مذاقها اللذيذ ولونها الجذاب البرتقالي وأوراقها الرائعة، ولكن تمتد إلى فوائد عظيمة وقيمة تعود بالنفع على جسم الإنسان، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

ويرجع الموطن الأصلي لفاكهة الحرنكش إلى أمريكا الجنوبية، وتم انتشارها في دول عديدة حول العالم مثل جنوب أفريقيا وأوروبا، وبسبب انتشار فاكهة الحرنكش في مناطق عديدة في العالم فقد سميت بمسميات عديدة حسب كل دولة أو كل منطقة مثل: الحبة المستخبية ورأس عنب الثعلب والفوقعة والعديد من المسميات الأخرى.

وقد استخدمت فاكهة الحرنكش في العصور القديمة في مجال الطب القديم ودخلت في الوقاية والشفاء من بعض الأمراض مثل داء السكري وإنقاص الوزن وطرد السموم من الجسم وخفض نسب الالتهابات وتحفيز وظائف الكلى وتحسين صحة القلب والجهاز المناعي.

فوائد الحرنكش الصحية

 تفيد العينين

يفيد الحرنكش في تحسين صحة العين وخاصة إذ تم إضافة العسل النحل على عصير فاكهة الحرنكش، حيث تساعد في رفع كفاءة العين ومعالجة عتامة العين وإصلاح الإبصار وعلاج قصر العينن وذلك يرجع بفضل الكاروتينات وفيتامين أ الذي يكافح الجذور الحرة والعمى الليلي وضمور العين.

رفع كفاءة الشعر

من أهم الأشياء الذي يتميز بها فاكهة الحرنكش هي تحسين شعر الإنسان، حيث يحافظ على نمو خصلات الشعر وجذوره ولمعان الشعر أيضاً ويستخدم الحرنكش في الهند فإضافته على بعض الزيوت التي يعالج بها الشهر، ويستخدم أيضاً معجون الحرنكش ليكون علاج جيد للشعر، لأن فاكهة الحرنكش غنيه بالحديد ومضادات الأكسدة والكاروتين، والذي يقوم بمكافحة الجذور الحرة التي تضر الشعر وتسبب تساقط الشعر.

 الحرنكش وفقدان الوزن

يتميز الحرنكش بأنها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وبذلك تعتبر غذاء مثالي للأشخاص الذين يريدون خفض أوزانهم، ويفضل إدخال فاكهة الحرنكش في النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن، ويرجع السبب أن فاكهة الحرنكش تحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة، فلكل 100 جرام تحتوي على 53 سعر حراري فقط.

فوائد الحرنكش لمرضى السكري

من المعروف أن مرضى السكر يعانون من قلة إفراز الأنسولين وأيضاً قلة المستقبلات أو الأبواب التي تفتح لدخول الأنسولين إلى الخلايا لخفض لحرق الجلوكوز في الدم، وهنا يأتي دور فاكهة الحرنكش في زيادة إنتاج وتحفيز الأنسولين وتحسين عمل المستقبلات.

فاكهة الحرنكش تنظم الهضم

تحتوي فاكهة الحرنكش على نسب عالية من الألياف التي تساعد في عملية تحسن الهضم والقولون وتحسن من كفاءة حرمة الأمعاء والوقاية من الإمساك كما يعمل أيضاً على تقليل الإصابة بمرض الإسهال، وزيادة الإفرازات المعدية.

يعزز صحة القلب

يقوم الحرنكش بتعزيز صحة القلب ومنع تخثر الدم ورفع كفاءة الأوعية الدموية وتحسين عضلة القلب ويقلل نسب كولسترول الدم والذي يكون سبباً من أسباب مشاكل القلب والسكتات الدماغية والجلطات القلبية، حيث أن الكروم له دور في علاج تلك المشاكل، والحديد أيضاً له دور في تنشيط عمل الدورة الدموية.

فاكهة الحرنكش تفتح الشهية

تناول فاكهة الحرنكش قبل الوجبات يؤدي إلى حد ما إلى فتح الشهية والإقبال على الطعام وتوازن النيتروجين.

ما هي فوائد الحرنكش
التعليقات (0)
اضف تعليق