ما هي فوائد الكمثرى

الكمثرى هي نوع من أنواع الفواكه التي تشتهر زراعتها في بعض الدول مثل تركيا، فتعد تركيا هي المنتج الأول للكمثرى، وتأتي دول أخرى بعد تركيا في المرتبة إنتاجاً وزراعة للكمثرى مثل اليونان وإسبانيا، وللكمثرى فوائد قيمة وعديدة سواء تناولها كقطع أو على هيئة عصير أو حتى رائحة الكمثرى التي لها فوائد ممتازة، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن رائحة الكمثرى لها دور في إنقاص الوزن.

الفوائد الصحية للكمثرى

تخفف من الإصابة بمرض السرطان

حيث أن الكمثرى غنية بالألياف والتي لها دور فعال في الحد من انتشار ومحاربة الخلايا السرطانية وبعد انقطاع الطمث عند النساء، الحفاظ على ثمرة كمثرى واحدة يومياً تقي من سرطان الثدي، والحفاظ على تناول الكمثرى أيضاً يؤدي إلى الحد من سرطان القولون.

تحفيز الحالة الجنسية

من فوائد الكمثرى أيضاً أنها تعزز الحالة الجنسية عند الرجال حيث أن بها خواص من خلالها تقوم بتقليل نسب الكولسترول في الدم والذي يسبب ضيق في الشرايين وتصلب الدم وإعاقة حركة الدم ووصوله إلى المناطق المطلوبة، مما يعيق الانتصاب عند الرجال.

كما أنها تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتحد من تخثر وتجلط الدم.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي الكمثرى على نسب من فيتامين C  والذي بدوره يقوم بتقوية الجهاز المناعي ومحاربة ومقاومة الأمراض، كما أنها تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة ونسب من النحاس المفيدين في تقوية الجهاز المناعي.

مفيدة للمرأة

المحافظة على تناول الكمثرى يحفز رحم المرأة ويقوم بتنظيم الهرمونات التي تساعد على الإنجاب، ويحافظ على عدم التعرض بالإصابة من مرض سرطان الرحم، وتفيد أيضاً المرأة الحامل لما تحتويه الكمثرى على فيتامين ج المفيد لها والمهم لصحة الأم الحامل.

الكمثرى وتحسين عملية الهضم

 ومن ضمن فوائد الكمثرى أيضاً هي أنها تحفز وتنشط عمل الجهاز الهضمي والقولون، لأن الكمثرى تحتوي على 25% ألياف من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان، حيث أن الكميات المرتفعة من الكمثرى تساعد على تحسين عملية الهضم.

الكمثرى والأطفال

ينصح بتناول الكمثرى للأطفال خاصة في سن فطام الطفل من الرضاعة، حيث يفضل غليها ثم تقشيرها وهرسها لتكون سهلة على الأطفال.

تفيد في فترة الجو الحار

نظراً لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف مما يؤدي إلى ضيق في التنفس، حيث يوصى البعض بتناول ثمرة كمثرى واحدة في الأيام المرتفع فيها درجات الحرارة.

فوائد الكمثرى لمرضى السكر

تساعد الكمثرى على الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم، فرغم حلاوة طعمها لما تحتوي على نسب ألياف عالية فتقلل الإصابة من التعرض بمرض السكري.

تحمي من التهاب المفاصل

تحتوي الكمثرى على بعض الخواص التي بدورها تقوم بعلاج المفاصل والتهابات العظام ومرض النقرس والحماية من مرض هشاشة العظام، والحفاظ على العظام يحتاج لنسب من الحموضة والتي تكون متوفرة في الكمثرى.

فوائدها للشعر

امتدت فوائد الكمثرى حتى إلى الشعر، فبفضل وجود فيتامين أ الذي له فوائد عديدة للشعر مثل تقوية خصلات الشعر وأيضاً يقوم بتنعيم الشعر وترطيبه وتقوية جذوره.

الكمثرى والأطفالالكمثرى وتحسين عملية الهضمما هي فوائد الكمثرى
التعليقات (0)
اضف تعليق