أفضل الطرق لاكتشاف مواهب طفلك

الطفل ومنذ سنٍ صغير قد تظهر له مواهب كبيرة وكثيرة.. ولكن هل ستظهر إن لم نهتم به؟! هناك مواهب نائمة ..تحتاج فقط إلى ما يوقظها.. فكيف تستطيع اكتشاف مواهب طفلك وتنميتها؟! سنخبرك بأفضل الطرق لذلك ونتمنى أن تستفيد منها…

مواهب الأطفال الكبيرة منذ الصغر

هل سمعت سابقاً بأطفالٍ حفظوا القرآن كاملاً وبالتجويد ومنذ سنٍ صغير؟! هل تعتقد بأن طفلك من المستحيل أن يكون كذلك؟! ليس مستحيلاً أبداً ..فكما يقول المثل “العلم في الصغر كالنقش على الحجر” والطفل لديه قدرة حفظٍ وتعلم كبيرة في صغره ..وهناك الكثير من الأمور الأخرى.. فبعض الأطفال يتم تنمية مواهبهم منذ سنٍ مبكر وعندما يكبرون يدخلون في مجالاتٍ واسعة وفي صفوفٍ أكبر من عمرهم ولكنها تناسب ذكاءهم.. فهل ذلك ظهر من دون تنمية؟! بالتأكيد لا! يستطيع الطفل أن يتعلم الحساب قبل دخوله إلى المدرسة! يستطيع الطفل تمييز الألوان والقراءة قبل دخوله إلى المدرسة أيضاً إن قمت بتعليمه ذلك! فلا تقل طفلي ضعيف وطفلي صغير على ذلك!

بعض الأطفال حفظوا القرآن كاملاً قبل دخولهم سن العاشرة! وبعضهم تعلموا جداول الضرب كاملة قبل دخولهم سنة السابعة! وبعضهم دخلوا الجامعات كعقول نابغة قبل محين وقتهم!

والآن سنخبرك بأفضل الطرق لاكتشاف مواهب طفلك ولتنميتها فتابع معنا…

أفضل الطرق لاكتشاف مواهب طفلك

أفضل الطرق لاكتشاف مواهب طفلك

اكتشاف مواهب الطفل وتنميتها

هناك طرق كثيرة لاكتشاف مواهب الطفل وتستطيع البدء بملاحظة ما يحب.. فموهبة الطفل تظهر في كل شيءٍ يحبه ويفضله.. اسأله ما المواد التي يفضلها في مدرسته ولاحظ عليه بماذا يتميز وما هي أفضل مادةٍ يبدع بها.. وتستطيع التواصل مع معلمته حتى تسألها عن سلوكه وعما يتميز به..

الطفل وقبل دخوله إلى المدرسة حاول أن تظهر مواهبه ..فمثلاً علمه الحساب وعلمه القراءة والكتابة.. دعه يظهر مواهبه .. وتستطيع أن تقرأ القرآن أمامه وتجعله يكرر ما تقرأ حتى يحفظه وستلاحظ سرعته الكبيرة في الحفظ!

اجعل طفلك يعتمد على نفسه.. نعم الاعتماد على النفس سيظهر مواهبه ..ولا تجعله معتمداً على الآخرين فقط! وإلا فإنه لن يرهق نفسه بالتفكير حتى وهذا سيجعل مواهبه خامدة ..اسأله ما رأيه بكثيرٍ من الأمور ..ودعه يتميز بشيءٍ لم يقم به غيره.. فلا تحبط من معنوياته إن أخبرك بفكرةٍ ما تدور في رأسه ..بل ساعده وشجعه!

وفر لطفلك بيئة مناسبة ..فاحرص على أن يصادق الأطفال الأفضل وألا يصادق المشاغبين وإلا فإنه سيصبح مثلهم أو سيقللون من إبداعه.. وأدخله مدرسةً جيدة تنمي مواهبه ..ولا تنسى التواصل معه دائماً ..فكلما تقربت منه عرفت ما يبدع به وعرفت كيف ستنمي تلك المواهب..

دعه يتعرف على الكثير من الأنشطة.. حتى ولو كانت خارج المدرسة ..عرفه على بعض الرياضة وعرفه على بعض الأنشطة الجميلة ..وعندما يقوم ببعض الأنشطة حاول ملاحظة ما يبدي إعجابه به.. وبهذا قم بتنمية مواهبه في ذلك المجال..

من أهم الأمور التي تنمي مواهب الطفل أن تستمع له ..وأن تتحلى بالصبر معه. .فلا تقاطع حديثه ولا تمنعه من الحديث ..بل استمع له وعامله كشخصٍ كبير حتى يشعر بالثقة مما سيجعله ذلك يظهر مواهبه ويبدع بها.. شجعه على ممارسة كل ما يحب إن كان مفيداً وإن كان بارعاً به فشجعه ونمي مواهبه به..

لا تحبط طفلك ولا تحبط من عزيمته فإن فشل في شيءٍ ما فأخبره بأن الجميع يخطئ وعليه أن يحاول من جديد حتى ينجح ..أعطه الثقة اللازمة وساعده في الحاجة حتى يظهر أفضل مواهبه..

عندما تلاحظ بعض مواهب طفلك استعن بمن لديه خبرة في هذا المجال ليقوم بمساعدتك بتنميتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *