أهمية وجبة الإفطار

نجد أن معظم الناس يهتمون بتناول وجبة الغداء، فمعظم الناس يطلقون على تلك الوجبة، بأنها الوجبة الرئيسية، لذلك يحرصون على إعدادها بطريقة دسمة أكثر من أي وجبة أخرى، ولكن هذا المنطق ليس له أي أساس من الصحة، بل أن الوجبة الأكثر أهمية، هي وجبة الإفطار، لأنها تعمل على تنظيم العمليات الحيوية في خلايا الجسم وذلك عند تناولها في بداية اليوم، ولكن يُشترط أن تكون وجبة الإفطار في الصباح الباكر حتى تؤدي مهمتها على أكمل وجه، وفي حال احتوائها على العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن تكون مفيدة بشكل أكبر.

محتويات وجبة الإفطار

 للأسباب السابقة، فمن الضروري أن تكون مكونات أو محتويات تلك الوجبة مميزة وثابتة، مع التبديل في الأنواع التي تنتمي لنفس الفصيلة، ويُمكننا القول بأن من الأطعمة التي يُفضل احتواء تلك الوجبة عليها، البيض بأي صورة وإن كانت أفضل صورة له وهو مسلوق حتى يكون خالياً من الدهون، كما يجب أن تحتوي أيضاً تلك الوجبة الهامة على بعض شرائح الطماطم وشرائح الخيار، ولا تتجاهل إضافة أحد الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، كالجبن القريش أو اللبنة أو اللبن مع أحد أنواع الحبوب الكاملة أو البقوليات مثل الفول أو الحمص، وأيضاً يجب إضافة ثمرة من ثمار الفاكهة مع أحد أصناف النشويات مثل الخبز.

أهمية وجبة الإفطار

أهمية وجبة الإفطار

الفوائد العائدة على الجسم من تناول وجبة الإفطار

  • عند الاستيقاظ من النوم يكون الجسم خاملاً ويحتاج إلى ما يُنشطه، وهذا بالفعل ما تقوم به تلك الوجبة الأساسية، فهي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، ويستطيع ذلك الشخص أن يُمارس مهامه اليومية دون أن يشعر بالإرهاق أو بالتعب.
  • كما أن تلك الوجبة تعمل على ضبط معدل سكر الدم وتنظم الأنسولين ومعدل إفرازه، وهذا يؤدي بدوره إلى الوقاية من الإصابة بمرض السكر.
  • تحافظ على وزن الجسم وتمنع السمنة، كما أن لها دوراً أساسياً في التخلص من الدهون والشحوم الزائدة بالجسم، من خلال حرق الدهون، حيثُ أن معدل حرق الدهون في الصباح أعلى من الأوقات الأخرى، كما أن تلك الوجبة تُحفز الجسم لكي يحرق الدهون وبالتالي يقل الوزن الزائد.
  • لها دور أساسي في الحماية والوقاية من الإصابة بعدة أمراض، ومنها، أمراض القلب المختلفة، وارتفاع ضغط الدم الشّرياني، و تصلب الشرايين، وتعمل أيضاً على تقليل معدل الكولسترول الضار في الدم.
  • تعمل على تنشيط الذاكرة مما يقلل احتمالية التعرض لمرض الزهايمر في الكبر.
  • تعمل على زيادة معدل الاستيعاب، ومن هنا يستطيع كل شخص تناول وجبة متكاملة في الصباح، من ممارسة عمله على أكمل وجه، فهو ذو قدرة على استيعاب كل ما حوله، لذا ينصح بضرورة إفطار الطلبة قبل ذهابهم إلى مدارسهم وجامعاتهم.
  • تساعد وجبة الإفطار الكبد في أداء وظيفته، فهي تمكنه من طرد السموم بكفاءة أعلى.
  • كما أن وجبة الإفطار لها دور أساسي في ضبط الحالة المزاجية، وتمنح متناولها القدرة على السيطرة على الانفعال.
  • كما أن تلك الوجبة مُفيدة جداً للصغار وكبار السن لأنها تقي من الإصابة بأمراض فقر الدم، كما أنها تُساعد في بناء العضلات بالكيفية السليمة، وهو أحد الأمور الأساسية للصغار، كما أنها تحمي كبار السن من التعرض إلى الإصابة بهشاشة العظام.

ولن تقف فوائد وجبة الإفطار عند هذا الحد، بل أن تلك الفوائد متعددة، ولكننا ذكرنا أهمها، لذا أحرصي على تحضير وجبة إفطار متكاملة لكل أفراد العائلة ولا تغفلي عن إيقاظهم مبكراً لتناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *