فوائد الطماطم

تعتبر الطماطم نوع من أنواع الفواكه، إلا أن بعض الناس تعتبرها من الخضروات لاستخدامها في الكثير من أمور الطهي والطبخ، ويفضل البعض أيضاً تناولها عصير، ولها العديد من الفوائد الغذائية القيمة التي تعود بالنفع على جسم الإنسان.

وتحتوي الطماطم على العديد من العناصر والمواد الجيدة مثل المعادن والألياف والفيتامينات والكربوهيدرات والبروتين وتعتبر مصدر هام من مصادر فيتامين E والفسفور والنحاس وحامض الفوليك ومصدر من مصادر فيتامين B6 والنياسين والثيامين.

فوائد الطماطم الصحية

أكد أحد الأبحاث الحديثة أن تناول عصير الطماطم هام بالنسبة للأشخاص المصابون بهشاشة في العظام، وقد أكد البحث أن تناول كوبين من عصير الطماطم يومياً يخفف من مشكلة هشاشة العظام، حيث أشار البحث أن عصير الطماطم يحتوي على عنصر الليوكبين وبعض من مضادات الأكسدة التي لها دور في علاج أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات.

 

فوائد الطماطم وسرطان البروستاتا

أفادت أحد الدراسات أن الطماطم تحتوي على بعض المواد التي تعمل على مقاومة سرطان البروستاتا، وقد أشار الباحثون في المعهد القومي للسرطان أن بعض الأطعمة الغذائية التيتحتوي على عنصر الليوكبين لها بعض التأثير على الأمراض السرطانية ومن ضمنها سرطان البروستاتا.

كما أن المواد المضادة للأكسدة المتوفر في الطماطم لها دور مؤثر في مكافحة الأمراض السرطانية، وأوضح بعض الباحثون أن الحمية الغذائية والحفاظ على برنامج غذائي يحتوي على الخضار والفاكهة يساعد ويعطي نتائج جيدة بجانب الحفاظ على الطماطم.

الطماطم وصحة العظام

الطماطم غنية بفيتامين K وغنية بالكالسيوم الذي لهم دور فعال في التأثير الإيجابي على صحة العظام والحفاظ على تحسين كتلة العظام ومنع هشاشتها، كما أن مادة الليكوبين تحفز من كفاءة العظام أيضاً.

 

فوائد الطماطم

فوائد الطماطم

فوائدها لصحة الجلد

فوائد الطماطم لا حصر لها، فمن أكثر المواد المتوفرة في الطماطم إفادة هي مادة الليكوبين، فلها تأثير على صحة جلد الإنسان والحفاظ عليه من أشعة الشمس الضارة، وتنشط الجلد وتجعله رطباً وحيوياً، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب خطوط الجلد ومشاكل التجاعيد.

 

الطماطم والكولسترول الضار

أجريت دراسة في بعض الجامعات الأسترالية في أكثر من 13دراسة على الطماطم ومدى تأثيرها على مادة الكولسترول في الجسم، وجدوا أن الطماطم لها مادة تحمي وتقلل نسبة الكولسترول السيئ في الجسم، وأيضاً الطماطم تحاكي بعض الأدوية والمستحضرات الطبية التي تعالج تقليل نسب كولسترول الدم.

فوائد الطماطم والسكر

الطماطم غنية بمادة الكروميوم والذي بدوره يساعد على تخفيف ارتفاع السكر بالدم، فالحفاظ على تناول الطماطم يومياً يحافظ على توازن نسبة السكر بالدم.

الطماطم وتأثيرها على السكتات الدماغية

أكتشف بعض الباحثون في دولة فنلندا أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على الطماطم تقلل الإصابة بخطر السكتات الدماغية، وأن مادة الليكوبين الحمراء والتي تتواجد في الغذاء ذات اللون الأحمر مثل الطماطم والبطيخ والفلفل الأحمر لها دور إيجابي في المساعدة على منع خطر السكتات الدماغية.

وقد أجريت الدراسة على عدة أشخاص بينهم أشخاص قد حافظوا على تناول مادة الليوكبين في غذائهم والأشخاص الآخرون لم يحافظوا على تناول هذه المادة، وقد وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون غذاء غني بالليكوبين انخفضت نسبة الإصابة عندهم مقارنة بالفريق الأخر.

 

الطماطم والشعر

بفضل فيتامين أ المتوفر في الطماطم يجعل الشعر أكثر نعومة وجاذبية وقوة، حيث أن تناول عصير الطماطم يساعد على تحفيز شعر جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *